الأحد، 30 يونيو 2013

مصر: إنذار 5 قنوات فضائية خاصة بوقف البث بتهمة مخالفة ضوابط الترخيص





من: سلامة عبد الحميد=

القاهرة 30 حزيران/ يونيو (د ب أ)- تحول الصراع المكتوم بين السلطة الحاكمة في مصر ووسائل الإعلام الخاصة المملوكة لرجال أعمال إلى مواجهة معلنة عشية انطلاق مظاهرات مطالبة بإسقاط النظام الحاكم اليوم الأحد تدعمها معظم القنوات الفضائية المصرية وتدعو للمشاركة فيها.
وأصدرت المنطقة الحرة الإعلامية التابعة لوزارة الإستثمار في مصر في وقت متأخر من مساء أمس السبت إنذارات لخمس قنوات فضائية مصرية خاصة اتهمتها بمخالفة الضوابط التي أصدرت لها التراخيص بموجبها بعد الإطلاع على تقارير رصد مهنية عرضت مساء أمس في إجتماع للهيئة الحكومية التي تضم في عضويتها ممثلين عن معظم القنوات المصرية.
وقال البيان الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) على نسخة منه إن القنوات التي صدرت بحقها إنذارات هي "سي بي سي" المملوكة لرجل الأعمال محمد الأمين و"القاهرة والناس" المملوكة لإمبراطور الإعلانات طارق نور و"التحرير" المملوكة لرجل الأعمال سليمان عامر وقناة "الحافظ" السلفية وقناة "أون تي في" التي أسسها رجل الأعمال نجيب ساويرس.
وأكد بيان المنطقة الإعلامية أن مجلسها "يظل في حالة انعقاد مستمرة ولن يتراجع عن حرية الإعلام كما لن يتهاون في حق الدولة والشعب في إلتزام كل القنوات بالضوابط التي وقعت عليها عند إصدار التراخيص لها وكذلك ميثاق الشرف الإعلامي العربي" مهددا بإتخاذ إجراءات ضد من يخالف القانون.
وكان الرئيس المصري محمد مرسي حذر عددا من ملاك القنوات المصرية من استمرار ما وصفه بأنه "تحريض على العنف وإطلاق شائعات ضد النظام".
وذكر الرئيس المصري خلال خطابه اسمي مالك قنوات "دريم" أحمد بهجت باعتباره مديونا بثلاثة مليارات جنيه لأحد البنوك الحكومية المصرية والذي غادر القاهرة أمس مع أسرته إلى سويسرا ومالك قنوات "سي بي سي" محمد الأمين الذي يمثل للتحقيق اليوم الأحد بتهمة التهرب الضريبي بعد صدور قرار قضائي بمنعه من السفر.
وقال وزير الاستثمار المصري يحيى حامد في بيان رسمي الجمعة الماضي "طلبت من مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية سرعة إنشاء لجنة لرصد المخالفات في القنوات المختلفة لاتخاذ ما يراه المجلس مناسبا حيالها وفق اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار. ولن أسمح بمزيد من التجاوزات" على حد قوله.
في المقابل رفضت قنوات مصرية في بيان مشترك وقعه ممثلين عنها ما وصفوه بأنه "خطابات تهديد وجهتها هيئة الاستثمار والمنطقة الإعلامية إلى بعض القنوات الخاصة فيما يعد إنتكاسة للحريات التى  نالها الشعب بفضل تضحيات ثورته التي أسقطت نظاما إعتاد حصار الحريات والتضييق عليها بمثل هذه الإنذارات".
ونبه بيان القنوات الذي وصلت (د ب أ) نسخة منه أن "الدستور المصري يحظر في مادتين من مواده غلق القنوات أو مصادرة الصحف إلا بحكم قضائي وهو ما يستوجب إتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تحفظ للإعلام المستقل حريته وللمواطن حقه في المعرفة" على حد تعبير البيان.
 ووقع على البيان ممثلين عن 6 قنوات فضائية هي قنوات "أون تي في" و"سي بي سي" و"الحياة" وقنوات "القاهرة والناس" و"دريم" و"النهار".
واجتمع مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية في مصر مساء أمس بحضور ممثلي عدد من القنوات التي وجهت لها الدعوة وبينها "صدى البلد" و"المحور" و"مصر 25" و"الناس" و"الحافظ" و"الخليجية" في حين رفضت الحضور قنوات وجهت لها الدعوة أيضا بينها "سي بي سي" و"أون تي في" و"التحرير" و"القاهرة والناس" و"الحياة" و"النهار" و"دريم".
وأعلنت المنطقة الإعلامية الحرة أنها تعتبر "إعتراض بعض القنوات على الإلتزام بالضوابط والمبادئ التي صدرت لهم التراخيص بموجبها هو إخلال بالتعاقد المبرم معها" فيما يعد مؤشرا على إمكانية إلغاء تلك التعاقدات بما يمنع تلك القنوات من البث نهائيا.
وأغلقت أمس الأول الجمعة قناة "الفراعين" المملوكة للإعلامي توفيق عكاشة الذي كان مطلوبا بتهم بينها الإساءة إلى الجيش المصري وجهاز المخابرات العامة وإطلاق شائعات حولهما لكن لم يتم القبض عليه وإن تم إغلاق القناة.

ويتهم النظام المصري الحاكم والمواليين له القنوات الفضائية الخاصة بتعمد ترويج الشائعات واختلاق الأكاذيب وتجاهل نشر إنجازات الحكومة بينما ترى المعارضة أن القنوات الفضائية تمنحها منصة سهلة للوصول برسالتها إلى الشارع الذي بات مهتما بمتابعة الأحداث الجارية منذ الثورة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.


يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

السبت، 29 يونيو 2013

الفلول والشرطة يتنمردون.. والثوار يستعبطون.. ليس ثائرا من يتحالف مع الفلول أو يعمل لديهم



الحكاية بقت لطيفة خالص.. وأنا انتظرت يوم كامل يمكن حد من الناس دول اللي أنا عارفهم كويس، وعارف بعضهم شخصيا يمكن يطلع يقول الأكونت اتسرق أو كدا يعني زي ما علاء الاسواني عمل قبل كدا لما كشف حقيقة يسري فودة.
لكن أهو فات يوم كامل وكلهم مكملين ومحدش منهم قال الاكونت اتسرق ولا حتى قال كنت فاهم غلط أو كتب تصحيح لكلامه..
البرادعي في حواره مع الحياة اللندنية قال "لازم نحتضن الفلول".. وحمدين في حواره مع نفس الصحيفة "اللي بقت فجأة الراعي الإعلامي الرسمي لجبهة الإنقاذ" قال حمدين: "إن هتاف يسقط حكم العسكر كان خطأ ثوري وأضر بالثورة ضد مبارك".. ما علينا بيقولك البرادعي وحمدين مش بيحركوا الشارع أصلا...
نبدأ الحكاية من الأول:
عبد الرحمن منصور هو مؤسس صفحة كلنا خالد سعيد التي تعد أكبر صفحات الفيس بوك في مصر وهي أهم الصفحات التي دعت للثورة على مبارك.. عبد الرحمن أعلن أنه خرج من التحرير غاضبا يوم الجمعة لأنه وجد صور مبارك متداولة فيه ولا أحد من المتواجدين يرفض هذا قائلا "ليست هذه ثورتنا"، ثم حكى عن طرد شباب الثورة من مسيرة مصطفى محمود إلى التحرير لأنهم هتفوا ضد الداخلية التي قتلت جيكا. 






فجأة بات عبدالرحمن "اكس اخوان" وخلية نايمة وشتيمة وقلة قيمة على مواقع التواصل الإجتماعي من عيال معظمهم فلول/ إلى جانب حملة نفي واسعة من شباب الثورة الذين باتوا مناضلين يعملون في قنوات وصحف الفلول. 
طب عبد الرحمن منصور اكس اخوان. وهذا لا يعيبه على الإطلاق وإلا فلماذا تحتفون بثروت الخرباوي وتصدقون كل ما يقوله؟ ولماذا يلتف بعضكم حول الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ويراه المخلص!!

ولنقل إن عبد الرحمن فارس كمان اكس إخوان وبالتالي فإن شهادته غير مقبولة منكم مثل رفيقه عبد الرحمن منصور.. لكن هل سامية جاهين إكس اخوان؟ سامية كمان أكدت نفس المعلومة التي ذكرها عبد الرحمن فارس وعبد الرحمن منصور عن صور مبارك في التحرير. يمكن سامية مخدتش بالها...


طب وائل عباس إخوان ولا خلية نايمة؟ أكيد وائل كمان مش بيفتي ولا بيحاول يشوه تنمردكم الذي يقوده الفلول وانتوا عاملين فيها مسيطرين وبكره ولا بعده تقولوا الفلول سرقوا الثورة زي العادة.



وعلى كدا وبنفس الطريقة فإن رشا عزب أكيد عضو مكتب إرشاد.. تعرف مين رشا عزب صحيح؟ أكيد انت تعرفها لأنها اللي ضربت ممدوح الولي نقيب الصحفيين السابق أمام نقابة الصحفيين لأنه اخوان. وضربت أحمد المغير عندما توجه مع عدد من الإسلاميين إلى اعتصام المتثاقفين في مكتب وزير الثقافة في الزمالك.



عموما أنا وصلتني قناعة أن المتنمردين اللي عاملين نفسهم الثوار الجدد هم الشرطة وابن كمال الشاذلي الذي كان محمولا على الاعناق يهتف في مظاهرة ثورية. 



وحزب سيء البدوي الذي ضرب بالقفا من الثوار في واقعة شهيرة وبوابته الالكترونية التي نشرت أن الاخوان هم اللي قتلوا طالب نهائي الصيدلة الاخواني حسام شوقي اللي كان واقف بيحرس مقر الاخوان في الزقازيق. 



الأهم من كدا حكاية هند نافع: تعرف مين هند نافع؟ أكيد ما تعرفش لأنك ملكش علاقة بالثورة أو كنت ثائر من على القهوة أو من منازلهم.. هند نزلت التحرير يوم الخميس أثناء خطكاب الرئيس مرسي فوجدت أشخاصا تهتف "الجيش والشعب ايد واحدة" ولأن هند عذبت على يد عساكر الجيش وهند هي التي طردت طنطاوي من غرفتها في المستشفى.. فإن هند هتفت بعلو صوتها "يسقط يسقط حكم العسكر.. وعندها السادة المتنمردين اللي عاملين ثوار حاولوا الإعتداء عليها..




 بالتوفيق يا حلوين.. بس الكذب ملوش رجلين


يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الأربعاء، 26 يونيو 2013

الإعلام المصري على صفيح ساخن قبل أيام من موعد حددته المعارضة للتظاهر ضد النظام الحاكم




من: سلامة عبد الحميد=

اعتاد المصريون أن تكون الفترة الحالية من كل عام مخصصة في القنوات التليفزيونية المصرية للترويج لبرامجها ومسلسلاتها في شهر رمضان الذي بات على الأبواب إلا أن ضجيج الأوضاع السياسية يغطي على الإستعدادات لرمضان تماما.
ويعيش الإعلام المصري أزمة كبيرة تخص الإلتزام بمبادئ المهنية في تغطية الأحداث السياسية الجارية وسط حالة من الإنقسام الحاد في الشارع المصري بين تأييد النظام الحاكم المنتخب قبل عام واحد والدعوة إلى إسقاطه فيما يوصف بثورة جديدة.
وبينما تنحاز القنوات التابعة لتيار الإسلام السياسي المعروفة مجازا بالقنوات "الدينية" للسلطة الحاكمة وتبرر لها أفعالها سلبا وإيجابا دون أن تلبسها أي خطأ فإن القنوات الخاصة المملوكة في أغلبها لرجال أعمال كبار معظمهم كانوا ضد الثورة على الرئيس السابق مبارك أو متهمون بالفساد في عهده تنحاز لمعارضة النظام وتشويهه بكل الطرق.
في حين يبقى الإعلام الرسمي المملوك للدولة والذي يشار إليه في مصر باسم "ماسبيرو" قابعا على صفيح ساخن بين تيار يدعم النظام الحاكم وتيار أخر يعارضه لتظهر على شاشات التليفزيون الرسمي وفي أثير الإذاعة المصرية حالة من الإرتباك المتواصل.
ولا يكاد يمر يوم إلا ويخرج من "ماسبيرو" بيانات موقعة من العاملين فيه الذين يتجاوز عددهم 25 ألف موظف تعلن رفضها الإنحياز لطرف ضد الأخر في المعادلة السياسية القائمة أو تطالب بوقف تدخل الحكومة في توجيه مسار الإعلام.
لكن عددا من القيادات الوسطى في الإعلام الرسمي بينها رئيس تحرير النشرات في التليفزيون عامر الوكيل باتت تعلن بوضوح وفي تصريحات إعلامية وبيانات صحفية أن رئاسة الجمهورية نفسها باتت تتدخل لتوجيه العمل في ماسبيرو من خلال مندوب رئاسي يقيم داخل المبنى الكبير القابع على كورنيش النيل في القاهرة.
وبينما تقوم في العادة قوات تابعة لسلاح الحرس الجمهوري على تأمين مبنى التليفزيون الرسمي "ماسبيرو" القريب من ميدان التحرير إلا أن الأيام الماضية شهدت زيادة أعداد قوة التأمين ورفع حالة الإستعداد لديها إلى الدرجة القصوى لمنع أي محاولات لإقتحامه خاصة وأن العامين الأخيرين شهدا عشرات تظاهرات في محيطه أدت إلى إحاطته بأسوار حديدة مرتفعة.
لكن التطور الأبرز حدث مساء أمس الثلاثاء في مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية التي تضم معظم ستديوهات ومكاتب القنوات الفضائية العاملة داخل مصر والتي فوجئ العاملون فيها بقوة كبيرة من قوات الجيش المدعمة بالمدرعات والدبابات تتولى تأمين مداخلها وتتمركز أمامها.
وعقد حسن حامد رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي إجتماعا صباح اليوم الأربعاء مع اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية واللواء عبد الموجود لطفي مساعد وزير الداخلية لأمن محافظة الجيزة لوضع خطط تأمين المدينة التي سبق أن تظاهر أمامها منتمون للتيار الإسلامي عدة مرات.
وبدأ صباح اليوم انتشار لقوات تابعة للجيش داخل المدينة بينما تتولى قوات من الشرطة مهام التأمين من الخارج فيما اعتبره البعض أمرا مبالغا فيه فيه في حين فسره إعلاميون بأنه أمر طبيعي كون مدينة الإنتاج والشركة المصرية للأقمار الصناعية الملاصقة لها مملوكتان للدولة في معظمهما كما أنهما يتحكمان في الجزء الأكبر من البث الإعلامي في مصر.
ويبدو الوضع السياسي المصري متأزما إلى درجة خطيرة في حين تظهر تلك الأزمات بوضوح في وسائل الإعلام التي بات انحيازها واضحا لأحد طرفي الصراع وباتت الغالبية العظمى منها تتجاوز المعايير المهنية بوضوح لتعبر عن أراء شخصية وتنحاز لطرف ضد الأخر.
وفي الإعلام الخاص بدأت الأزمات أمس فور إعلان الإعلامي محمود سعد توقفه عن العمل في قناة "النهار" المملوكة لعلاء الكحكي أحد أشهر أباطرة الإعلانات في مصر ردا على ما اعتبره سعد تقييدا من مالك القناة له.
وأعلن سعد أمس أنه تلقى بريدا إلكترونيا من مالك القناة يبلغه فيه "إن الوضع السياسي المصري مرتبك وهناك فتنة ولابد أن تلتزم القناة الحيادية ولذا تم إقرار وقف البرامج السياسية مع استمرار التغطية الإخبارية فقط" وهو ما اعتبره محمود سعد غير مقبولا.
وتحدث محمود سعد وعلاء الكحكي لقناة "النهار" مساء أمس هاتفيا ليعلن كلا منهما موقفه فقال مالك القناة لسعد "نحن تراجعنا عن منعك ومكملين اليوم وغدا" فرد سعد قائلا "شيل ده من ده يرتاح ده عن ده.. المفروض تفهم إن أنا معرفتش مش تحرجني وترفدني أمام المشاهدين. دا يبقى عيب. أنا لا نازل بكرة ولا نازل بعده ولا عايز أشتغل عند الكحكي" على حد قوله.
وسبق أن توقفت عدة برامج إعلامية بينها برنامج للإعلامي حسين عبد الغني في قناة "النهار" وبرنامج للإعلامية دينا عبد الفتاح في قناة "التحرير" بأوامر من ملاك القناة نظرا لتجاوز مقدميها حدود المسموح به في النقد في حين توقفت برامج أخرى بينها برنامج للداعية عبد الله بدر في قناة "الحافظ" بعد حكم قضائي بحبسه.
وكان الإعلام المصري الرسمي والخاص ضد الثورة على الرئيس السابق حسني مبارك بشكل واضح حتى أن بعض الإعلاميين شاركوا في التحريض على الثوار وإطلاق اتهامات لهم بالخيانة والعمالة وتلقي أموال من الخارج قبل أن ينقلب الجميع بعد سقوط النظام لمنافقة الثوار وإعلان دعمه الكامل للثورة مما دعا كثيرون إلى إطلاق ما سمي بالقوائم السوداء للإعلاميين.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

وفاء إسماعيل تكتب عن عملية الكربون الأسود.. مخابرات مبارك والإطاحة بأبو غزالة




فجأة بدأ يظهر فى الفضائيات الفريق حسام خيرالله وكيل المخابرات المصرية سابقا وينتقل من فضائية لآخرى يدلى بدلوه فى أسباب القبض على الدكتور مرسى ليلة جمعة الغضب  27 يناير 2011 م ، وفى كل لقاء فضائى يلمح الفريق حسام خير الله ان مرسى تم القبض عليه بتهمة التخابر والتجسس لصالح دولة اجنبية مشيرا الى "عملية الكربون الأسود ".

ماهى عملية الكربون الأسود ؟ ومن هو عبد الحليم أبو غزالة ؟ وكيف كانت علاقته بمبارك ؟

تعتبر عملية الكربون الأسود عملية مخابراتية كانت سببا مباشرا فى الإطاحة بوزير الدفاع الراحل عبد الحليم أبوغزالة ، فقد كان ابو غزالة يتمتع بشعبية كبيرة كاسحة سواء على المستوى العسكرى بين ضباطه وجنوده او على المستوى الشعبى ، ويرجع سر هذه الشعبية  حسب تصريحات اللواء محمد علي بلال مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق  لجريدة الشرق الاوسط 24  فبراير 2011 العدد 11776 : هي قدرة أبو غزالة على احتواء أزمة الأمن المركزي عام 1986، التي خرج بعدها الناس يقولون « لولا أبو غزالة لا كان فيه رئاسة ولا كان فيه رئيس».. ولو أراد أبو غزالة أن يعتلي الحكم وقتها لتحقق له ما أراد من دون معارضة، خاصة في ظل غياب الأمن، ولكنه كان رجلا شريفا وأمينا ولم يفعلها .

 بالإضافة الى دور ابو غزالة فى تطوير اسلحة الجيش المصرى ، فقد أشرف أبو غزالة على التصنيع الحربي. وبالإضافة للمصانع الحربية والهيئة العربية للتصنيع فقد أنشأ أبو غزالة مصانع وزارة الدفاع ، ومنها مصنع 200 الخاص بتجميع الدبابة أبرامز أ1، ومصنع 99 المتقدم. ومع اندلاع مقاومة المجاهدين للغزو السوڤييتي لأفغانستان واندلاع الحرب العراقية الإيرانية، قد ازدهر الانتاج الحربي لمصر في عهد أبو غزالة لتتعدى صادرات مصر العسكرية بليون دولار عام 1984.

يضاف الى سجل ابوغزالة الحافل بالإنجازات فى كل المجالات تلك العملية المسماة ب" مشروع الكوندور2 " وتتلخص تلك العملية فى قدرة ابو غزالة حينما كان مديرا للمخابرات الحربية على تكوين فريق لتطويرالصواريخ الباليستية والأنظمة المضادة لها وعلى رأس هذا الفريق : العالم المصرى الدكتورحلمى عبد القادر الذى يعمل في"شركه تيليدين الدفاعية" بولاية كاليفورنيا , وهو بطل مشروع "الكوندور" بلا منازع وكان المشير محمد عبدالحليم أبوغزالة هو الأب الروحى له .

الى جانب تجنيد اميركي هو جيمس هوفمان الذي سهل لهم دخول مركزقيادة متقدم في هانتسفيل – الولايات المتحدة الامريكية وحصل منهما على أسرار تكنولوجية متقدمة فى برامج منظومة توجيه الصواريخ الباليستية والأنظمة المضادة لها ، وكان المشروع قد تأزم فى بدايته ، إلى أن وجد الدكتورعبدالقادر الحل فى أن هناك أبحاثا فى مركزتابع لقيادة سلاح الجو الأمريكى؛ لصناعة مادة من أسود الكربون، تقوم بتعمية أنظمة الرادار، وتخفى أى بصمة رادارية له لتحويل الصاروخ إلى شبح فى الفضاء، بما يجعل رصده مستحيلً حتى على أكثر الردارات تطورًا، كما أن الكربون الأسود مادة تقلل من عوامل احتكاك رأس الصاروخ إلى شبح فى الفضاء، بنسبة لا تقل فى أدنى حدودها عن عشرين بالمائة، وبالتالى ترفع مداه القتالى، وقدراته التدميرية، وهكذا بدأت المخابرات المصرية فى محاولاتها بشتى الطرق للوصول إلى تلك المادة والصاج المعالج الذى يتم طلاؤه بها ، تمثلت العملية فى شحن 470 رطلآ من مادة الكربون الأسود الى مصر والحصول على خريطة تطوير قنابل الدفع الغازى للصواريخ الأمريكية وتمت العملية بنجاح ، بتطويرالوقود الخاص بهذه الصواريخ ( بالتعاون مع العراق والأرجنتين ) لكي تصل إلى مدى أطول ليكون جسم الصاروخ ، ويقول الخبراء العسكريين ان هذه العملية كان من شأنها تغيير موازيين القوى فى المنطقة لعقود طوبلة .

فقد تمكن عبدالقادر بالفعل من الحصول على كميات كبيرة تجاوزت ال 8 أطنان، منها عبر الحصول عليه بالشراء أو بأساليب أخرى، وجميعها كان يتم شحنها فى صناديق دبلوماسية بالتعاون مع السفارة المصرية فى واشنطن ، الا ان الـ "C.I.A" أجهضت العملية بإلقاء القبض على الدكتور حلمى عبد القادر ومصادرة اوراقه وابحاثة وممتلكاته وحساباته المصرفية وقضى ٢٥ عاما رهن الإقامة الجبرية فى أمريكا .

المثير فى الأمرهوان الفريق حسام خيرالله الذى يظهر على الفضائيات ليدلى بتصريحاته حول هذا الامر كان طرفا اساسيا فى هذه العملية لانه هو من طلب منه أبوغزالة شحن المواد مهما كان الثمن عن طريق مكالمة هاتفية فرصدت الـ "C.I.A" المكالمة .

والمثير أكتر ان مبارك نفسه لم يك يعلم بتلك العملية ولا بدور ابوغزالة فى تطوير الصواريخ الا من صدام  الذى لاحظ  فى لقاءه بمبارك اندهاشه وعدم علمه ، فبعد انتهاء الحرب الايرانية – العراقية التقى مبارك بصدام حسين الذى شكر مبارك على جهوده وعلى ما قام به أبوغزالة ، وبدأ صدام حسين فى سرد قصة تطوير الصواريخ على مسامع مبارك الذى لم يكن يعرف عنها أى شيء. ويبدو أن صدام حسين أدرك أن الرئيس مبارك يسمع الكلام لأول مرة.. فلم يخف اندهاشه وقال لمبارك :سيادة الرئيس اسمح لى أنت رئيس الجمهورية أم عبدالحليم أبوغزالة..!! لم يعلق الرئيس مبارك على ما قاله صدام حسين وأخفى الأمر فى نفسه فقرر تنحية أبوغزالة .

في أبريل 1989، أثناء الزيارة السنوية التى كان حسني مبارك يقوم بها لواشنطن، أخذه الرئيس الأمريكي آنذاك، بوش الأب، إلى حديقة البيت الأبيض وأخذا يمشيان ثم سأله فجأة: "ما أخبار عبد الحليم أبو غزالة؟" فرد الرئيس مبارك مندهشاً: "ما هو ده الراجل بتاعكم"، فرد بوش بحسرة: "كلا إنه ليس رجلنا، ومن الأفضل أن يترك منصبه في أسرع وقت" وقد كان فبينما كان المشير خارجا من بيته فى أحد أيام ربيع 1989 وكان مرتديا زيه العسكرى متجها إلى وزارة الدفاع، طلبه اللواء جمال عبدالعزيز سكرتير مبارك وقال له: سيادة الرئيس عاوز حضرتك النهارده بس ياريت تكون بالملابس المدنية، سأله المشير: تعرف ليه يا جمال، فرد عليه قائلا: خير يا أفندم إن شاء الله.. فرد ضاحكا: لكن لابد من حكاية الملابس المدنية دى.. فقال له جمال عبدالعزيز: الأوامر كده يا أفندم. عاد أبوغزالة إلى بيته وارتدى الزى المدنى واتجه إلى القصر الجمهورى قابلوه هناك وأدخلوه غرفة وأغلقوا عليه الباب وفى الساعة الثانية إلا ربع فتح الباب.. وبعد حوالى عشر دقائق مر الرئيس مبارك وكأنه فوجئ بوجود أبوغزالة فى القصر الجمهورى.. فقال له: الله.. أنت هنا يا محمد ، فرد المشير، أيوه يا أفندم حضرتك اللى طلبتنى.. فقال له: آه.. أنا عايزك تحلف اليمين علشان عينتك مساعد لى.. وبعد أن حلف المشير أبوغزالة اليمين أعطاه الرئيس مبارك مظروفا مغلقا وقال له:اعطه للرئيس صدام حسين.. فقد أراد مبارك أن يرد بشكل عملى على سؤال صدام حسين.. عمن الرئيس فى مصر هل هو مبارك أم محمد عبدالحليم أبوغزالة ؟.

مبارك كان معروف عنه اعتناقه للمبدأ القائل بأن : أي شخص يظهر نجمه ويلتف الناس حوله يجب أن «تقص أجنحته» أي يتم تحجيمه ويختفي من الساحة.. وهذا ما حدث مع أبو غزالة الذي كان يتمتع بشعبية كاسحة ، ولكن الكثيرين لا يعرفون مبدأ مبارك الذى لا ينسيه الانتقام من خصومه حتى لو كان هذا الإنتقام على حساب مصيرالامة العربية بأكملها . 

قائمة الاتهامات التى وجهتها "سى آى إيه " للعالم عبد القادرحلمى كانت مدعمة بالتسجيلات التى دارت بين عبدالقادر وحسام خيرالله ، فمن هو الطرف الذى أبلغ السى الى ايه بتهريب الكربون الأسود مما ترتب عليه إلصاق تهمة القيام بأنشطة استخباراتية معادية على أراض أمريكية ؟ من هو صاحب المصلحة الاولى فى إزاحة عبد الحليم أبو غزالة من طريقه ؟

الفريق حسام خير الله يلمح فى كل مرة ان الدكتور مرسى صديق الدكتور عبد القادر حلمى هو من ابلغ عنه الاف بى اى والسى اى ايه ليظهر مرسى كخائن وعميل للمخابرات الامريكية ..!!

ولو أفترضنا صحة اتهام خير الله للدكتور مرسى فالسؤال الذى يجب ان يجيب عليه سيادة الفريق : اذا كانت المخابرات المصرية لديها الدليل الدامغ على صحة هذه التهمة فلماذا لم يتم القبض على مرسى خلال تلك المدة التى تجاوزت ال25 سنة ؟ وهل هناك قانون يسمح لشخص مصرى متهم بالعمالة والخيانة بالترشح كنائب فى مجلس الشعب عام 2000 – 2005 م ؟ الا يعد هذا الامر تقصيرا من قبل جهاز المخابرات المصرية وامن الدولة كونهما سمحا لعميل بان يكون على قائمة المرشحين فى مجلس الشعب ؟

قصة اكتشاف عملية الكوندوراعقبها إلقاء القبض على الدكتور عبد القادر حلمى ، بينما استطاعت القوات المصرية تهريب اللواء عبدالرحيم الجوهرى،وتمسكت بإخلاء سبيل الدبلوماسى محمد فؤاد ، والعقيد محمد عبدالله، باعتبارهما من طاقم السفارة، وتم الإفراج عنهما بالفعل ، وبحث السى اى ايه عن الفريق خيرالله لإعتقاله ، ما دفع المخابرات المصرية إلى حرق منزله، وإلقاء جثث بداخله، للتمويه عنه ؛ ليظهر أنه مات فى حريق، بينما تم تهريبه إلى مصر هو وأسرته ، ولم يكتشف امر وجوده على قيد الحياة الا بعد سقوط بغداد عام 2003، فلماذا باع النظام المصرى السابق العالم عبد القادر حلمى وتم رميه وراء ظهره وباع عبد الحليم أبو غزالة ووضعه رهن الإقامة الجبرية 20 عاما بينما حافظ على حياة حسام خير الله وأبقى على حياته وحياة اسرته ونحن رأينا كيف استجاب مبارك لطلب بوش الأب بعزل ابو غزالة؟  هل حسام خير الله اهم عند مبارك من ابو غزالة  وعبد القادر حلمي؟

الكارثة الحقيقية ان عملية الكربون الأسود أو الكوندور2 لم تك عملية كارثية ادت الى ازاحة ابوغزالة من طريق مبارك بعد تشويه سمعة ابو غزالة بل كانت عملية كارثية على الامة العربية وعلى كلا من العراق والارجنتين، فلم تغفر اميركا للارجنتين انضمامها لمشروع الكوندور فاسقطت حكم الرئيس كارلوس منعم  السورى الأصل وحاصرته بالفضائح حتي رضخ وزير الدفاع الارجنتيني في 1993 ووقع وثيقة انضمام بلاده الي معاهده حظر الانتشار الصاروخي ، وشنت الولايات المتحدة حربا علي العراق ادت الي انهيار النظام وتفكيك جيشها وهذا ما دعا كوندليزا رايس في لقاء صحفي للقول : ان برنامج الكوندور الذي تم رصد ماتبقي من وثائقه في العراق هو كارثة ولو اكتمل فبقية انظمة الصواريخ بجوارة هي العاب اطفال.

لوكان الدكتور مرسى خائن وعميل وهو المتسبب فى إفشال مشروع الكوندور 2 .. فأين كان مبارك ومخابراته العامة طوال ربع قرن مضى ومرسى أمامه فى مصر ؟ بل ان مبارك لم يتذكرخيانة وعمالة مرسى إلا ليلة جمعة الغضب 27 يناير 2011م ليتم القبض عليه بأوامر صدرت لأمن الدولة ؟  لو كان مرسى خاين وعميل ..لماذا خرج علينا الفريق حسام خيرالله هذه الايام فقط ليفضح عمالة مرسى بعد ان علم بعودة عبد القادر حلمى الى مصر واطمئن ان عبد القادر ملتزما الصمت ورافضا الحديث عن كل ما يخص الماضى ؟ هل كانت تصريحاته رسالة موجهة الى الدكتور عبد القادر للفت انتباهه ان الخائن الذى تسبب فى ضياع مستقبله هو مرسى  وليس مبارك واعوانه بهدف منع أى اتصال بين هذا العالم البطل وبين مرسى وتمزيق أواصر العلاقة بينهما ، ورسالة للشعب المصرى للتشكيك فى رئيسه ؟ بينما من قام بعزل ابو غزالة ، وساهم فى تدمير العراق وتفكيك جيشه هو مبارك بالوثائق والأدلة الدامغة .

لقد فضح الفريق حسام خيرالله نفسه ببساطة لأن مبارك واجهزة مخابراته لم تحمى يوما إلا كل عميل له يأتمر بأوامره  ، ويعزل كل من يعمل لمصلحة هذا البلد وجيشها وشعبها ، ولولا دور مبارك والمخابرات المصرية فى كشف عملية الكربون الأسود والإطاحة بأفضل وزير للدفاع المصرى كان كل همه تطوير جيش مصروأسلحته ومعداته والإرتقاء بمستوى الضباط والجنود المصريين ..لكان لمصر والأمة العربية كلها شأن آخر بين الأمم.


فمن يطيح بوزير للدفاع مثل عبد الحليم أبو غزالة ويسلم كل الشحنات المهربة من الكربون الأسود الى أمريكا ويتجنب حتى الدفاع عن عقول مصر الأفذاذ ومنهم العالم المهندس الدكتورعبد القادر حلمى،ويغلق ملف تحطيم الطائرة المصرية المتهم فيها مبارك بالتورط والتواطؤ في حادث سقوط الطائرة المصرية قبالة السواحل الأمريكية في أكتوبر عام 1999 وبها 36 شخصا من العلماء المصريين والعسكريين والتى عرفت "بطائرة البطوطى "علما ان رجل الأعمال المصرى عصام المغربى قد تقدم ببلاغ للنائب العام السابق عبد المجيد محمود يتهم فيه مبارك ووزير الطيران والمخابرات المصرية بالتواطىء مع الموساد الاسرائيلى لقتل العلماء والعسكريين ..وتم التعتيم على هذا الأمر كليا ..من يفعل كل هذا وأكثر من هذا ، لماذا يستثنى من تهمة العمالة والخيانة والتآمر على مصر وجيشها وشعبها ..؟  لابد من مراجعة عقولنا وأفئدتنا وضمائرنا كى نهتدى الى طريق الصواب.



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الأربعاء، 19 يونيو 2013

بيان العاملين في ماسبيرو بخصوص تغطية مظاهرات 30 يونيو.. كوميديا السنين



خاص:
وصلني اليوم بيانا موقعا من 22 إعلاميا يعملون في اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" يعلنون فيه موقفهم من التغطية الإعلامية لأحداث يوم الثلاثين من يونيو الجاري.. وهو بالتأكيد موقف يحترم حتى ولو كان أصحابه ينوون من وراءه غير ما كتبوه.
ومع كامل الإحترام للسادة الموقعين وليس لدي تجاه أي منهم ضغينة ولا أعرف معظمهم في الواقع نهائيا إلا أنني استشعرت عددا من الملاحظات أولها أن الهدف الأهم من البيان التواجد على الساحة والبحث عن الأضواء خاصة وأن غالبية الموقعين على البيان ليسوا من المشاهير حتى وإن كان بعضهم يظهر على الشاشة ويقدم برامجا.
ومع أن من حق كل إعلامي أن يبحث عن الشهرة، إلا أنه هالني أن البيان مليء بالأخطاء النحوية والإملائية "ما علينا فكلنا تعليم عصر مبارك الفاشل".
لكن استوقفني أكثر من الأخطاء أن أحد الموقعين وقع مرتين بنفس الإسم والصفة، وكأنه أحمد فؤاد نجم الذي وقع على 16 من استمارات تمرد، كما استوقفتني حالة التعظيم التي يتحدث بها السادة الإعلاميين عن أنفسهم وعن المهنية العالية التي يتمتع بها العاملون في ماسبيرو والتي يشهد القاصي والداني بعدم وجودها بدليل التاريخ الأسود خلال الثورة وبعدها، أو قل بدليل عدم مشاهدة أحد لهم.
السادة الموقعون يطالبون بمنحهم حقهم القانوني والمهني في تغطية أحداث الثلاثين من يونيو مشددين على أنهم لن يسمحوا بمنعهم، وهذا حق لا جدال فيه فتلك مهنتهم وهذا عملهم، لكن المثير أن الغالبية العظمى من الموقعين يعملون في قنوات بعيدة كل البعد عن التغطيات الخبرية أصلا، 14 توقيع من بين 21 توقيع يعملون في قناة النيل الثقافية، وواحد من النايل سينما وأخر من النايل سبورت وثالث من النايل دراما و3 توقيعات لموظفين إداريين.
المحصلة أن 19 شخصا من الموقعين البالغ عددهم الإجمالي 21 "بعد استبعاد التوقيع المكرر" ليسوا معنيين بالتغطيات الخبرية لكنهم وقعوا على البيان الخاص بالتغطية حتى يعبروا عن رأيهم الهام بالطبع كإعلاميين في قضية مصيرية. إلا إن كانت مهمة قناة النيل الثقافية باتت منافسة قطاع الأخبار وقناة النيل للأخبار مؤخرا دون أن يبلغني أحد بذلك، وعندها فإنني المقصر واعتبروني جاهل.
المهم لا تكن سيء النية مثلي وتتهمهم بالرغبة في القفز من السفينة قبل غرقها، ربما يظن بعضهم أن هذه الثورة الثانية كما هو رائج في الإعلام الخاص حاليا، وبالتالي فهم مناضلون عبروا عن رأيهم الحر المناصر لهذه الثورة "ومحدش هيقدر يقول عليهم فلول زي ما حصل في الثورة على مبارك".

والله الموفق والمستعان...


 نص البيان "ملحوظة: قمت ببعض التعديلات اللغوية دون تدخل في النص"


نعلن نحن الاعلاميين العاملين باتحاد الاذاعة و التليفزيون الموقعين أدناه أنه:
استشعارا منا لمدى أهمية الحدث الوطني المرتقب يوم 30 يونيو، وهو ما يعظم من مسئوليتنا المهنية في التعامل الاعلامي مع مثل هذا الحدث، وتأكيدا منا على حق كافة أطياف واتجاهات الشعب المصري في التعبير الحر عن أراءها باستخدام كافة الطرق والوسائل السلمية، بما في ذلك الاحتجاج والتظاهر والاعتصام السلميين.. وكذلك حق كافة أطياف واتجاهات الشعب المصري في أن تجد في وسائل الإعلام المملوكة للشعب منصة شرعية ومتوازنة  للتعبير عن أرائها.. وترسيخا لقناعاتنا بأن ولائنا الوحيد يجب أن يكون للشعب المصري، بكل اتجاهاته وأطيافه، وفقا لمفهوم "إعلام الشعب" وليس "اعلام الحكومة أو النظام"، أي ما كانت هذه الحكومة أو كان هذا النظام..
وانطلاقا من أرضية "المهنية الإعلامية" التي تلزمنا بالمعايير التي تجعل من رسالتنا الإعلامية للمشاهد هي محاولة جادة ومثابرة ومخلصة لقول الحق.. كل الحق.. ولا شيئ غير الحق..
 انطلاقا من ذلك كله فإننا:
نؤكد على تصميمنا على ممارسة حقنا في التغطية الإعلامية المهنية لوقائع هذا اليوم الوطني، وما قد يليه من تطورات..
كما نؤكد رفضنا التام لأية محاولات لحرماننا من هذا الحق، أيا ما كانت الإدعائات التي يمكن أن تقدم لتبرير هذا الحرمان، ونحذر في هذا الصدد من العودة لإستخدام الأساليب الملتفة المعتادة لحرماننا من هذا الحق، ومن هذه الأساليب، على سبيل المثال لا الحصر:
ضم القنوات في قناة واحدة تدار مركزيا، وحرمان إعلاميي باقي القنوات من  المشاركة في التغطية الاعلامية..
إدعاء حاجة الاستوديوهات لأعمال صيانة مفاجئة تستدعي ايقاف العمل بها، أو إدعاء تعطل كاميرات التصوير الخارجي..
التغيير المفاجئ لسياسات البرامج لمنعها من أداء دورها في متابعة الشأن الوطني العام..
وفي هذا الصدد فإننا نؤكد على أن أي محاولة لحرماننا من حق المشاركة في التغطية الإعلامية لمثل هذه الأحداث الوطنية تعد إجهاضا لمحاولات رفع مستوى المهنية الإعلامية بماسبيرو، فالمهنية تكتسب من خلال المثابرة على الاجتهاد في ضبط الممارسة الإعلامية في أوقات تصاعد الأحداث وليس في ظل رتابة الأحداث الروتينية..
كما نود أن نؤكد على أننا:
سنسعى جاهدين للإلتزام بالمعايير المهنية المنضبطة في التعامل الإعلامي مع وقائع ذلك اليوم، ومع منتجنا الإعلامي بوجه عام.. 
كما نتعهد بأننا سنقف جميعا جبهة واحدة متماسكة ضد أي محاولات فوقية لفرض أراء أو اتجاهات أو موضوعات أو ضيوف بعينهم، أو للمساس بأي من الاعلاميين– أو بحقوقهم– في محاولة اثنائهم عن أداء واجبهم الإعلامي حيال الشعب المصري..

عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية .. كرامة انسانية
الثلاثاء 18 يونيو 2013
الموقعون :
1.  حافظ هريدي، قناة النيل الثقافية
2.  ريهام منيب ، قناة النيل الثقافية
3.  داليا حسن ، قناة النيل الثقافية
4.  نشوى عثمان ، قناة النيل الثقافية
5.  سماح مصطفى ، قناة نايل سينما
6.  محمد أبو بكر ، قناة النيل الثقافية
7.  محمد أبو بكر ، قناة النيل الثقافية
8.  حليمة خطاب ، قناة النيل الثقافية
9.  ضياء حامد ، قناة النيل الثقافية
10. أحمد عبد العزيز ، قناة النيل الثقافية
11. أشرف السايس ، قناة النيل الثقافية
12. أمل فاروق ، القناة الثانية
13. سيد الفيل ، نايل سبورت
14. وائل محمد بريشه ، قناو النيل للاخبار
15. رانيا عادل ، قناة النيل الثقافية
16. عز الدين سعيد ، الانتاج المتميز
17. هالة دحروج ، قناة النيل الثقافية
18. أماني العجرودي ، قناة النيل الثقافية
19. الحسيني البطاوي ، قناة النيل الثقافية
20. أحمد فاروق ، الادارة العامة للمتابعة بالامانة العامة
21. ابراهيم السيد ، نايل دراما

22. خالد السبكي ، القطاع الاقتصادي







يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

أكثر من مئتي عضو في إتحاد كتاب مصر يوقعون بيان جبهة التغيير الرافض لاقتحام مبنى وزارة الثقافة






نشرت جبهة التغيير في اتحاد كتاب مصر بيانا عبرت فيه عن رفضها لاقتحام عدد من الفنانين والمثثقفين مبنى وزارة الثقافة المملوك للشعب المصري كله واعتبر البيان أن هذا العمل غير قانوني وغير أخلاقي..
نص البيان:
لقد ساء كتاب مصر وفنانيها اقتحام مقر وزارة الثقافة من قبل عدد من الأدباء والفنانين والمثقفين المصريين، وعليه قرر الموقعون على هذا البيان مايلي: -
إدانة ما حدث من اقتحام مقر الوزارة بما فيه من تجاوز غير قانوني ولا أخلاقي ولا يليق بكتاب أو فنانين، مع إقرارنا برسوخ الحق الكامل في التعبير الراقي المتحضر عن الرأي، لكن بغير الانجرار إلى مشهد العنف السياسي الرائج حاليا في الشارع. 
ـرفض إهانة الثقافة والمثقفين باحتلال مقر الوزارة، وموقف المقتحمين لا يعبر عن رأى الجميع ولا يوجد في مثقفي مصر من ينوب عن أحد .. ويجب أن يكون الإصلاح هو هدف الجميع. -
مناشدتهم احترام الصورة اللائقة بالمثقف، وتصحيح الموقف بما يحفظ هيبتهم أمام التاريخ وأمام الأجيال القادمة، بإنهاء احتلال مبنى الوزارة المملوك للشعب والمكرس لخدمته.
- إدانة أن يحتكر أحد زعم الحديث باسم المثقفين أو الفنانين ويقوم بفعل من شأنه إهانة المثقفين وتشويه صورتهم أمام مجتمعهم وأمام العالم كله.
ـ دعم التوجه نحو تنقية الوزارة مما شابها من فساد وفشل أدى إلى إهدار للمال العام وتضييع الأهداف وذلك بإبعاد أو إنهاء ندب المسئولين غير المتعاونين أو غير الناجحين أو الممتنعين عن العمل أو من تشوبهم شبهة فساد، وإحالة أمر الأخيرين إلى النيابة العامة.
- دعم الفكرة المركزية التي ظهرت أخيرا -بعد طول غياب، والتي أقرها الجميع
- بشأن أن الوزارة مسئولة عن تقديم الخدمة الثقافية للشعب، لا لحفنة مستفيدين في أطر نخبوية ضيقة.
ـ تثمين مواقف الشعراء أحمد عبد المعطي حجازي، والدكتور حسن طلب، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة, وكل الذين قدموا استقالاتهم بطريقة مهذبة ومشرفة, بعيدا عن العنف غير اللائق بمثقف.
ـ المطالبة بالإصلاح الإداري وتطوير الأداء الثقافي التنويري اللائق بمصر ودورها العربي والإسلامي محليا وإقليميا وعالميا وتقديم خطة ثقافية طموحة وتجديد الدماء وإحالة المتورطين في فساد والمتخاذلين في أداء مهامهم إلى جهات التحقيق مع الأخذ في الاعتبار أهمية من يتولون المناصب الجديدة أن يكون لديهم الخبرات الكافية لإدارة الشئون الثقافية في البلاد
- دعوة جميع الكتاب والمثقفين إلى الالتئام حول أهداف ثقافية مصرية وطنية تليق بتاريخنا ومكانتنا والحوار حول أطرها وتصوراتها .. بعيدا عن الاستقطاب السياسي العنيف الذي لن يقود الوطن إلا إلى مزيد من التراجع الذي لا يقبله ضمير المثقف الحي المنتمي وإذ ندعم التوجه نحو تنقية الوزارة مما شابها من فساد فإننا نوصى بدراسة إمكانية إلغائها بعد استقرار الأوضاع في مصر وفتح المجال أمام العمل الأهلي في مجال الثقافة.


الموقعون:
1- عبد الحكيم حيدر كاتب . 2-أشرف الخمايسي كاتب . 3- نجلاء محرم كاتب . 4-محمود الزيات كاتب . 5-ياسر أنور كاتب . 6-د.خالد البوهي كاتب . 7- وجدي العربي ممثل. 8-د.محمد سالمان كاتب . 9-د.نادر عبد الخالق كاتب . 10-بهاء الدين رمضان كاتب . 11-صفاء البيلي شاعرة وكاتبة مسرح . 12-علي الغريب كاتب مسرح. 13-محمود موسى كاتب . 14-محمد نجار الفارسي كاتب . 15-نجوى عبد العال كاتب . 16-عمارة إبراهيم كاتب . 17- إيناس عتمان كاتب . 18- مسعود حامد كاتب . 19-كمال عبد الرحيم كاتب . 20-محمود حسانين كاتب . 21-محمد عمار كاتب . 22-العربي عبد الوهاب كاتب . 23- محمود رمضان الطهطاوي كاتب . 24-مجدي عبد الرحيم كاتب . 25-رمضان عبد اللاه غلاب كاتب . 26-محمد المطارقي كاتب . 27-أحمد سرساوي كاتب . 28-محمود الديداموني كاتب . 29-عبد الباسط البطل كاتب . 30-منتصر القاضي كاتب . 31- رضا العربي شاعر وباحث 32-أحمد الشافعي كاتب . 33-د.حسام الزمبيلي كاتب . 34-عماد عي قطري كاتب . 35-- انور فتحى عبد السميع شاعر 36- عماد غريب كاتب . 37-عزت الطيري كاتب . 38-محمد عبد القوي حسن كاتب . 39-ريهام حسني كاتب . 40-سامي صديق كاتب . 41-طه هنداوي كاتب . 42-احمد غانم كاتب . 43- امين عبده كاتب . 44-فضل محمد ابراهيم كاتب . 45- محمد الشحات محمد كاتب . 46- شامخ الشندويلي سينارست 47- احمد حسن محمد كاتب 48-. ولاء عطا الله قاصة 49- عز الدين دويدارمخرج سينمائى 50- حمدى موسى كاتب . 51-سامى عقل كاتب . 52-وسام شعيب ملحن 53-مدحت فتحى كاتب . 54-عطيات الطوخى كاتب . 55-ماجد عبده كاتب . 56-رضا عفيفى كاتب . 57-محمود زيان كاتب . 58-شريف عبد الستارمخرج 59-أحمد الشرقاوى كاتب . 60-محمود النحاس كاتب . 61-عمر سيف مطرب 62-محمد عبد اللطيف كاتب . 63-سيد زيدان كاتب . 64-محمد رشوان كاتب . 65-أحمد السعدنى كاتب . 66-وليد المصرى كاتب . 67-أحمد إبراهيم كاتب . 68-سيد عبد الحليم كاتب . 69-هانى بخارى كاتب . 70-منصور حسين كاتب . 71-سامح الجلاد ممثل 72-الاعلامى عماد عطية 73-أشرف حجازى كاتب . 74-يسرى الخطيب كاتب . 75-د. بسيم عبد العظيم عبد القادر كاتب . 76-محمد فهمى عليبة كاتب . 77-عبد الناصر العطيفى كاتب . 78-محمد فايد عثمان كاتب . 79-سامى صديق كاتب . 80-أحمد عطوان . كاتب 81-بلال وهب .. كاتب . 82-نجلاء محفوظ نائب رئيس تحرير الأهرام 83- فتحى ابو المجد كاتب 84- أشرف عتريس كاتب 85- مصطفى حامد" كاتب 86- د احمد كامل الرشيدى كاتب 87-عبدالباسط البطل 88-منى صابر رئيس تحرير برامج بقناة النيل 89-ايمان الحسيني بالنيل الثقافية 90-ياسر القاضي باحث دكتوراة في الادب ورئيس تحرير بالثقافية 91-اسماعيل ابو الفتوح اعلامي بالثقافية 92-أحمد عطوان كاتب 93-ياسر حسن كاتب -اعلامى 94-يسرى الخطيب . كاتب 95-محمود حمدى مطرب 96-محمود قنديل كاتب 97-بهجت الدقميرى كاتب 98-إسماعيل بخيت أحمد كاتب 99-محمد سعيد . كاتب 100-أحمد ابراهيم كاتب 101-محمد غثمان جبريل كاتب 102-وحيد الدهشان كاتب 103- محى متولى . كاتب 104- أسماء محمد جودة 105- هيثم زهدي 106- نبيل العربي 107- . عواطف يونس عباس .. كاتبة 108- سونيا بسيونى قاصة 109- حسين طايع الإعلامي 110- عبد الناصر رجب كاتب 111- عبد العليم اسماعيل . كاتب 112- رحاب عابدين كاتب 113- السيد جلال السيد . كاتب 114- عبدالقادر أمين. كاتب 115- أحمد شلبي الحجازي. كاتب 116- محمود القاعود . كاتب 117- يوسف أبو القاسم الشريف . كاتب 118- خالد الطبلاوي 119- عصام عبدالحميد 120- د. مصطفى أبو طاحون 121- محمد جودة 122- سهيلة العزوني 123- زكي خلفة 124 خالد أحمد جودة 125- عصام بدير 126- أحمد حمدي والي . كاتب 127- فكري ناموس . كاتب 128- اسامة عامر . كاتب 129- حسن سباق . كاتب 130- مصطفى سباق . كاتب 131-كرم مصطفى . كاتب 132-محمد احمد هاشم . كاتب 133-عادل صبيره . كاتب 134-محمود عبد الراضى . كاتب 135-حسام خليل . كاتب 136-احمد جمال . كاتب 137-محمود البنا . كاتب 138-عصمت فؤاد . كاتب 139-د/ عصمت عبد الراضى . كاتب 140-محمود عبدالراضي 141-العربي عمران 142-د. محمد عبدالقادر 143- محمد حجاج . كاتب 145-ناصر صلاح 146-منير حمودة 147-صلاح القصاص 148-عاطف حميدة 149-محمد حمدي غانم 150-وداد معروف 151-عزة مختار 152-ماجدة شحاتة 153-فتحي عبدالستار 154-محمد العاصي 155-محمد شبكة 156-محمد وهبة 157-محمد السيد 158-السيد القنواتي 159-حسن سباق 160-محمد فؤاد 161-زينهم البدوي 162-د. محمود خليل. كاتب 163-أحمد النحال 164-محمد الصباغ 165-غادة عبدالرحمن 166-مصطفى لطفي داود 167-علاء عبدالوهاب 168- محمد الطبلاوي 169- كارم عبدالغفار 170- جمال الصمطي 171-سيد شرقاوي 172-يوسف هيكل 173-شافية معروف 174-ايمن غريب 175-محمد الصادق جودة 176-طارق عمران . كاتب 177-محمد الكامل النجار ممثل 178- أ. د / علاء قوقة أستاذ في قسم الإخراج 179- عصام عبد الوهاب . كاتب 180- محمود امين . كاتب 181 - د/ عبد الرحمن ابو زيد . كاتب 182 - محمد سعد توفيق . كاتب 183 - د/ ثروت عكاشة السنوسى . كاتب 184 - ايمن رجب . كاتب 185 - عبد المؤمن احمد عبد العال . كاتب -186 اشرف عكاشة . كاتب 187 - سيد حسن . كاتب 188 - عبد الواحد جاد الرزيقى . كاتب 189 - عصام محمود همام . كاتب 190 - عبد الراضى ابو دوح قاص وروائى 191 - احمد عبد المتجلى باحث 192 - صلاح المصرى . كاتب 193 - محمود شوقى ابو ناجى . كاتب 194 - محمد ابو زيد الاسيوطى . كاتب 195 -اسامة المنصورى فنان تشكيلى 196 - عصام عبد الوهاب. كاتب 197 - د/ محمد زين قاص 198 - محمد فكرى ثابت كاتب 199 - منى سيد بخيت قاصة 200 - سارة محمد احمد قاصة 201 - كمال على مهدي كاتب 202ـ أحمد راشد البطل قاص 


مازال التوقيع مفتوحا للكتاب والفنانين المصريين الموافقين على ما جاء به



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الاثنين، 17 يونيو 2013

مثقفو مبارك المعتصمين ضد وزير الثقافة بقلم أحد المعتصمين معهم



نتكلم شوية عن المثقفين:
مش هاتكلم أنا.. عشان أنا مع الرئيس وهم ضده.. سأنقل لكم شهادة صديق وروائي ضد الرئيس، وهو أحد المعتصمين ضد وزير الثقافة الأن في مكتب الوزير، شهادة صديقي العزيز سعد القرش المسجلة في كتابه الصادر بعد الثورة "الثورة الأن".


الكتاب صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ويتكون من 445 صفحة من القطع المتوسط وننشر فصلا كاملا منه جاء بعنوان «مثقفو السلطة» ويسرد فيه «القرش» مواقف التحول الواضحة لمجموعة من كبار المثقفين سواء كانوا كتابا او شعراء مثل احمد عبدالمعطى حجازى وجابر عصفور والسيد ياسين ومحمد سلمانى وجمال الغيطانى ويوسف القعيد والراحلين بعد الثورة انيس منصور وخيرى شلبى، يقول سعد القرش انه فى اغسطس 2010، سطرت اولى صفحات كتاب (كلام للرئيس.. قبل الوداع)، وداعه او وداعى. قلت لاصدقائى: سأتوجه به مباشرة الى حسنى مبارك.
رجحت ان الرجل المسن (82 عاما آنذاك) لن يبقى الا عاما واحدا (سبتمبر 2011) وان على الانتهاء من الكتاب بسرعة، وان يطبع بحروف كبيرة، حتى لايؤجل قراءته، او ترهق عيناه فيتوقف عن القراءة، وان ينشر فى مطلع 2011 وهو فى قمة السلطة، فلا يليق بى انتقاد غائب او مريض او ضعيف. كان فى ذهنى كتاب (البحث عن السادات) ليوسف ادريس. وددت ان اصارحه بشكوكى فى انقلاب ابنه جمال عليه، باستخدام ادوات واقلام اسهمت فى تثبيت عرشه. كانت صحيفة (الكرامة) قد نشرت يوم 9/8/2010 ما يلى:

بعد الاجتماع السرى بين جمال مبارك والمثقفين
أدباء وكتاب: الوريث يلعب بالنار.

بعد انكشاف الامر، كاد السيد ياسين يقول: خذوني. هاج كمن ضبط متلبسا بجريمة، وكتب فى صحيفة (الاهرام المسائى) يوم 14/8/2010 كلاما انشائيا انفعاليا عنوانه (اساطير المثقفين)، قائلا ان الاجتماع نظمته لجنة الثقافة احدى لجان امانة السياسات بالحزب الوطنى الحاكم. وكانت امانة السياسات اقوى من الحزب والحكومة ويكتسب المحظوظ بعضويتها حصانة تحميه من لعنة شياطين الانس والجن، وتجعله فوق القانون، حيث القانون هو الشخص، والشخص فرد يحكم مصر من الباطن، بعلم ابيه او من دون علمه، وغابت سلطة الدولة، وحضرت سلطة بلطجية لهم قانونهم الخاص، ليعود التاريخ بمصر الى نهاية القرن التاسع عشر، حيث الفتوات اذرع تستعين بهم الحكومة، حين تعجز اجهزة الدولة. قال السيد ياسين ان جمال مبارك رأس اجتماعا يناقش فيه مستقبل الثقافة فى مصر، بحضور اعضاء لجنة الثقافة فى امانة السياسات بالحزب الحاكم، ومثقفين منهم جابر عصفور، وفوزى فهمى، وعماد ابوغازى، ومحمد الصاوى، ويوسف القعيد، والناثر ابراهيم المعلم. فيما بعد، حين سقط نظام مبارك، سيكتب جابر عصفور تحت عنوان (ما فعله الحزب الوطنى بمصر) مقالات فى (الاهرام) عما سماه «كوارث» الحزب الوطنى، الذى كان مبارك رئيسه، وانه فعل بمصر ما لم يفعله بها حزب آخر فى تاريخ الاحزاب المصرية، من إفساد الحياة السياسية باحتكار السلطة، وما لازم ذلك واقترن به من تزوير ارادة الامة والتلاعب الفاضح بانتخابات مجلسى الشعب والشورى وآخر كوارث هذا التلاعب التزوير المشين الذى حدث فى كارثة الانتخابات الاخيرة لمجلسى الشعب والشورى.. وتشجيع التحالف الشائن بين السلطة ورأس المال، وتبنيه والدفاع عنه للاسف وهو الامر الذى تسبب فى نهب المال العام.. ومع ذلك كانت حكومة الحزب الوطنى وامانة سياساته تتباهى بمعدلات تنمية لم ينل منها المحرومون شيئا. (21/2/2011) وسيكون لى مع عصفور وقفات، وأسأل الله الصبر على تحمل كلامه الذى سأتجرعه مضطرا.

ثم استفزنى من رأيتهم شهود الزور، حين قابلوا الرئيس، يوم 30/9/2010: فوزى فهمى، وصلاح عيسي، ويوسف القعيد، ومحمد سلماوي، وعائشة ابوالنور، والسيد ياسين، وانيس منصور وخيرى شلبى، وسامية الساعاتي، واحمد عبدالمعطى حجازى، وجابر عصفور (حسب ترتيب وقوفهم فى الصورة التذكارية بعد مقابلة مبارك). وقد افردت لهم صحيفة «الاهرام» صفحة عنوانها (لقاء مبارك مع المثقفين.. بأقلام كتاب الاهرام)، مزينة بصورهم الملونة.

يواصل سعد القرش فى الصفحة التى تتوسطها صورة كبرى للزعيم كتب السيد ياسين مقالا عنوانه (لقاء ثقافى فريد). فيما بعد وقبل تفجر ثورة 25 يناير 2011 بأسبوع واحد قال لى احد حضور اللقاء على هامش مؤتمر فى الاقصر، ان السيد ياسين كاد يموت، ولكن الله سلم، اذ ظل محصورا بحكم الشيخوخة، وما يصاحبها من امراض كالبول السكرى، واراد دخول الحمام، ولم يجد جابر عصفور وسيلة هو الآخر، فى حين ظل مبارك يتذاكى، ويروى نكات قديمة، لكنها من فمه كانت طازجة، تستحق الضحك. تكلم كثيرا، وهم منصتون. ثم انفجروا مقالات عبروا فيها عن امتنانهم للرئيس الذى صافحهم، وتغنوا بصحة الزعيم، وشبابه الدائم، ورؤاه المستقبلية لخير البلاد والعباد. كتب يسوف القعيد: لقد كان المهم بالنسبة لى صحة الرئيس وحضور ذهنه وتوقده وبساطته ورغبته فى الاستمرار معنا اطول فترة ممكنة. وكتب خيرى شلبى تحت عنوان (مصر فى بعث جديد) انهم كانوا مجموعة من الاصدقاء فى ضيافة اخيهم الاكبر. هذا الشعور اخذ يتأكد ويتعمق من لحظة الى لحظة فى ظنى هذه الاريحية التى اغدقها علينا الرئيس بكرم لم اشهد له من قبل نظيرا لدرجة ان الجلسة استمرت اربع ساعات لم نشعر بمرورها على الاطلاق. اول شعور مبهج تناقلته نظراتنا كان مبعثه الاطمئنان على صحة الرئيس. كانت الشائعات - قاتلها الله - قد القت فى روعنا ان الرئيس فى وعكة صحية.. ان اكبر واهم محصول خرجنا به من لقاء الرئيس هو الرئيس نفسه. لقد خيل الى شخصيا انه كان على سفر ثم عاد الينا قويا فتيا ليقود احلام مصر وطموحاتها فى بعث جديد. اما وعبر احمد عبدالمعطى حجازى عن سعادته حين وجدت الرئيس فى كامل لياقته، موفور الصحة، حاضر البديهة، متوقد الذاكرة.. اسعدنى كذلك ان ارى الرئيس متفقا معنا الى حد كبير حول المبادئ الفكرية والاخلاقية التى يجب ان يكون عليها وجودنا كشعب. (الاهرام 2/10/2010).

وسوف يعود الى حجازى حد ادنى من الوعى يساعده على اكتشاف حقيقة كانت واضحة لغيره، من غير ضيوف مبارك، الا وهى «طغيان مبارك والذين سبقوه قد انهك المصريين واذلهم وبدد ثرواتهم واستنفد قدرتهم على الاحتمال ودفعهم اخيرا الى الثورة». (الاهرام 30/3/2011).

ويقول «القرش» اما خيرى شلبى فلا اظنه كان معنيا ومهموما بالبحث والتحرى، لكى يعيد النظر، ويكتشف بسرعة ان مبارك، الذى راهن على انه سيقود احلام مصر وطموحاتها فى بعث جديد، هو نفسه «الرئيس المخلوع» الذى نفى المصريين وسحقهم.. حيث تخلت حكوماته عن جميع مسئولياتها تجاهه، واصبحت الدولة المصرية ترعى طبقة الاغنياء وحكوماتها حارسة لرأس المال الطفيلى، المنهوب، فحكومة الحزب الوطنى منذ إنشائه، الى اليوم الذى تم حله، كانت هى الفساد بعينه، وكانت تمثل تحالفا للصوص والسفاحين والقتلة والقراصنة، ولم ينس المزايدة، والتحلى بحد اقصى من الشجاعة بعد انتهاء المباراة، اذ قال «إننى اشدد على استمرار محاكمة مبارك. ولو انه حكم عليه بالاعدام فى حالة ادانته سيكون شيئا عظيما». (الاخبار 26/4/2011). ولن يكفى خيرى شلبى عن الشجاعة منتهية الصلاحية، وهو ينتقد مبارك واهله غير الكرام، ويجيب عن سؤال «أخبار الأدب»: هل توقعت كل هذا الكم من الفساد؟ قائلا: أنا كنت أراه، وما خفى أكثر مما كشفه «15/5/2011».

لم يشهد جمال الغيطانى هذا اللقاء وكان قد كتب يوميات الأخبار، فى الشهر التالى لاجراء مبارك جراحة فى ألمانيا لاستئصال الحوصلة المرارية مارس 2010، تحت عنوان «قائد القوات» مشيدا بالسيرة المباركية، منذ أصغى إلى اسم اللواء طيار محمد حسنى مبارك بعد عام 1967، وعرف أن من صفاته «الإرادة الحديدية، والجلد، وسعة الأفق، والذكاء، والسمعة الطيبة والعلاقات الحسنة مع الآخرين»، ثم قال حدثنى زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية بأنه يعرض على الرئيس صحفا تتعرض عناوينها لشخص الرئيس وسياساته فى سابقة تعد الاولى فى الحياة السياسية المصرية منذ تأسيس الدولة الحديثة من محمد على باشا، يقول الدكتور زكريا عزمى إنه لم يكن يبدى غضبا بل كان يبدى قدرا كبيرا من التسامح والصبر معلقا أنها الديمقراطية، وفى السطور الاخيرة من يومياته الطويلة قال الغيطانى: «لقد جنبت خصاله القيادية مصر الكثير من المخاطر فى ظروف عالمية ومحلية مضطربة، ورغم كل المصاعب أشعر بأن قلب مصر يتجدد، يموج بالحركة ويضخ الامل، وعندما رأيت الصور الخاصة باستئناف الرئيس لنشاطه شرعت فى تدوين هذه الشهادة التى تخص أبعادا عامة وخاصة تتصل بالرئيس وملامحه الانسانية، وسعة صدره، وأيضا ما أكنه تجاهه من امتنان ومودة «الأخبار 28/4/2010».

ويستطر القرشى: يوميات الغيطانى إذن دافعها إنسانى تجاه رجل مسن يعانى مرضا، ولا أحسبه فى تلك المدة الزمنية القصيرة كان مشغولا بإعادة النظر فى مبارك، حتى يقول فى ندوة مساء الخميس 7/4/2011 إن نظام مبارك أسوأ نظام مر على مصر.. حتى من الاحتلال الاجنى، فالنظام السابق جرف البلاد، ونهبها بكل طاقته، حتى ان المساحات المخصصة لهموم المصريين فى خطابات مبارك تقلصت.. حتى اختفت تماما وحل محلها سخرية واحتقار وتجاهل «موقع اليوم السابع 8/4/2011»، وسيعجب صبرى حافظ ويعلق بشىء من القسوة على تبدل المواقف قائلا: إن تاريخ جمال الغيطانىفى خدمة نظام الرئيس المخلوع لا يقل نصاعة عن تاريخ مصطفى الفقى كل فى مجاله.. هذا هو جمال الغيطانى الذى كان أحد خدام الاستبداد، «الشروف 22/4/2011» وفى المقال القاسى نفسه، قال صبرى حافظ إن الغيطانى كان مع قرينه يوسف القعيد، أول المبادرين الى مد أيديهم لاخذ ما يمكن من القصعة! وعلامة التعجب له.

بعض الذين شاركوا فى لقاء مبارك من حملة ذيل فستان الهانم، فى أى جمعية أو مجلس تترأسه ومن ذلك منصبها فى مكتبة الاسكندرية، وكان اسماعيل سراج الدين مخلصا فى ابتكار أوهام، على مقاس هوى امرأة نصف متعلمة، منها معهد الدراسات السلام، وحوار الثقافات، ومنتدى الحوار العربى، والرجل بحكم منصبه وصلاحياته ماهر، يجيد حشد جموع من عواجيز الفرح، للدردشة وطحن كلام سبق أن مضغوه، أو مضعه غيرهم، فى السنوات الماضية، حتى أصبحت المكتبة قلعة لا علاقة لها بأهل الاسكندرية ولا مثقفيها ولا جامعتها، على الجانب الآخر من الشارع نفسه.

لم يكن هؤلاء مضطرين للخوض فى المستنقع، ولا يشفع لهم أمام الشعب أن يقولوا إنهم أطاعوا سادتهم وكبراءهم فأضلوهم السبيل، بئس السبيل.

ويقول «القرشى»: كنت أود أن يتسع المجال هنا لاثبت شهادة صلاح عيسى، وأضع لها عنوان «11 مثقفا بقلم صلاح عيسى»، وكثير منهم يصلحون نموذجا لما سماه المثقف الحرفى، وهو يعتبر الثقافة حرفة، ومن حق المثقف أن يقدم حرفته لصاحب السلطان، حتى انتقل من صلابة الاعتراض الى مذلة التبرير، ويقول أيضا: عرفنا مثقفين أقوياء فيهم صلابة حقيقية وشجاعة داخلية، تتوزع على مدى العمر، وتنمو مع التجربة، وتؤثر إيجابيا فى بناء الآخرين، وأخرى فيها صلابة هشة تتجمع فى موقف، أو تتركز فى بضع سنوات، ثم تنكسر مع العمر فتنثنى ولا تعتدل!.. جيلنا من المثقفين العرب ـ مصريين وغير مصريين ـ سيدخل التاريخ من باب السيكولوجيا، لا من باب الادب أو الفن أو الفكر «صلاح عيسى: مثقفون وعسكر».

كنت قد سجلت فى الكتاب/ الشهادة، أن الذين يدفعون بجمال مبارك الى الصدارة، هم الذين كانوا من رجال مبارك، ورجال السادات، ورجال عبدالناصر، كانوا يرون الاتصال بإسرائيل فى زمن عبدالناصر خيانة وطنية ودينية، ثم قالوا فى عصر السادات ان الاعداد «جنحوا للسلم»، وتحت يدى برقية بثتها وكالة أبناء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عام 2001، عنوانها «الرئيس مبارك يهنئى إسرائيل بعيدها» ويقول نصها: أوفد الرئيس محمد حسنى مبارك السيد عمرو حسين جابر الأمين برئاسة الجمهورية الى سفارة إسرائيل بالقاهرة للتهنئة بالعيد القومى، الذى يعنى بالطبع النكبة الفلسطينية، وقدم مبارك عام 2003 التهنئة لشارون بالفوز فى الانتخابات، ولم يجد مؤلف كتاب «تشريح العقل الاسرائيلى» السيد ياسين فى ذلك ما يدعوه للدهشة، مثل دهشته حين تم ضبط اتباع جمال مبارك، وقد سيقوا للاستماع الى تصوره عن مستقبل السياسة فى مصر، هؤلاء الذين ناداهم جمال فاستجابوا هم الغطاء الثقافى لمجموعة مظليين صغار مغامرين، استعان بهم فى اختطاف البلد نحو عشر سنوات، راجعت سيرة عبدالوهاب المسيرى، كان مسئولا عن وحدة الفكر الصهيونى فى مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، وسافر الى الولايات المتحدة ثم عاد عام 1979 فى ظل سيادة أجواء التطبيع، وقال له السيد ياسين مدير المركز آنذاك إن عودته تعنى الانتحار، فكان ردى عليه إن الحياة حسب الشروط المهينة التى قد يضعها الآخرون ليست امرا عظيما.. وقد يكون الانتحار هو أحسن اختيار، والانتحار فى هذه الحالة ليس انتحارا وانما استشهاداً فى سبيل رسالة.. كنت أجد صعوبة شديدة فى دخول مبنى الأهرام «رحلتى الفكرية.. فى البذور والجذور والثمار».

لم يشعر على الدين هلال أو السيد ياسين أو مفيد شهاب بالنخوة والغيرة على «الحرم الجامعى» الذى انتهك على رءوس الاشهاد إذ جرؤ شهاب رئيس جامعة القاهرة ووزير عدة وزارات فى حكومات متوالية، على منح جمعية «جيل المستقبل» وهى جمعية أهلية غير حكومية يرأسها جمال مبارك، مبنى فى حرم جامعة القاهرة كان مخصصا لمعهد التربية




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

خيرية شعلان تكتب عن كرامات مجلس نقابة الصحفيين الناصري و"الجباية" بالمخالفة للقانون





الزميلات والزملاء أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين .. انتباه
اتخذ مجلس النقابة خلال اجتماعه بتاريخ 30 ابريل 2013 مجموعة من القرارات الخطيرة وغير المسبوقة تمثلت فى اعتماد رسوم جديدة يدفعها الأعضاء فى مقابل الحصول على حقوقهم الطبيعية والنقابية المقررة، والتى لايجوز المساس ببعضها بغير تعديل القوانين التى أقرتها، ولا يحق للمجلس أن ينفرد بتعديل أو تغيير قيمة بعضها الآخر دون الرجوع الى الجمعية العمومية التى تمثل السلطة الأعلى للنقابة.
وقد حرص المجلس على إحاطة هذه القرارات التعسفية وغير القانونية بسياج من التعتيم المتعمد ، فلم يظهر لها أثر على موقع النقابة الاليكترونى، ولم يتم الإعلان عنها فى لوحات النقابة ، أو يتم إرسالها لتعلق بلوحات المؤسسات الصحفية طبقا لما هو معتاد فى كل كبيرة وصغيرة. وهي أمور تؤكد أن المجلس يتستر على جريمة كبرى ترتكب مع سبق الإصرار والترصد فى حق أعضاء الجمعية العمومية الذين منحوا أعضاء هذا المجلس ثقتهم قبل أسابيع قليلة.
إن الأثر المحقق والمباشر لهذه الجريمة لا يتوقف عند حد إرهاق عامة الصحفيين من كل الأجيال بالزيادات الفلكية فى قيمة مختلف المعاملات والخدمات التى يتوجب على مجلس النقابة توفيرها لأعضاء النقابة فى الحدود التى أقرها القانون أو التى حظيت بموافقة الجمعية العمومية، فالمؤكد أن عدم طرح هذه الزيادات للنقاش العام قبل اعتمادها، ثم تمريرها فى غفلة من الصحفيين يعد نموذجا للإستهانة بالجماعة الصحفية بأسرها وإهدارا لأبسط حقوقها النقابية.
غير أن الأدهى والأمر من ذلك كله هو أن هذه القرارات الجائرة تؤكد اتجاه المجلس الى أحد مسارين: الأول هو تحويل النقابة الى شركة استثمارية تنفرد بتحديد أسعار الخدمات التى تقدمها الى عملائها بلا رقيب أو حسيب، وأنها تتوقع من هؤلاء العملاء الإذعان والقبول، والثانى هو تحويل النقابة الى إدارة للجباية على غرار ماتفعله الحكومات المصرية المتعاقبة التى تفترض فى مواطنيها الصبر والسلوان.
أما المثير للعجب حقا فهو ديباجة قرار المجلس رقم 32 الذى شمل هذه الزيادات والذى يوضح أن اعتماد الرسوم الجديدة جاء (فى إطار زيادة الموارد وسد عجز صندوق المعاشات).. يالها من بجاحة فاقت كل بجاحات المجالس السابقة، فهى المرة الأولى التى يجرؤ فيها مجلس نقابة على القول بأن حل ازمة موارد النقابة وصندوق معاشاتها يتحقق من خلال فرض رسوم جديدة على أعضائها، فإذا كان الأمر كذلك فلماذا تصدعوننا فى مواسم الإنتخابات بالحديث الممل عن زيادة النسبة المئوية المقررة للنقابة من رسوم الإعلانات، وعن تغيير قانون الدمغة الصحفية، ولماذا تهرعون الى مجلس الشورى لطلب الدعم والإعانات لميزانية النقابة بدلا من إلزام الدولة والمؤسسات الصحفية بالتفاوض الجاد والحقيقى لإستخلاص حقوق النقابة والصحفيين الضائعة؟؟
إننا كمجموعة من أعضاء الجمعية العمومية أتيح لها أن تتعرف على الأبعاد المأساوية وغير المشروعة لقرار مجلس النقابة الخاص بالرسوم الجديدة يهمنا أن نوضح لزميلاتنا وزملائنا مايتعلق بانتهاك حقوقنا القانونية والنقابية فى هذا القرار:
أولا: بالنسبة لرسوم القيد
* تم رفع رسوم جدول تحت التمرين الى 100 جنيه رسوم + 200 جنيه دمغة
مخالف لماهو محدد فى المادة 22 من قانون النقابة (10 جنيهات) ولما هو محدد فى القانون رقم 122 بفرض ضريبة دمغة صحفية (10 جنيهات)
* تم رفع رسوم النقل لجدول المشتغلين الى 100 جنيه رسوم + 200 دمغة
مخالف لقانون النقابة (20) جنيه ولقانون الدمغة (10 جنيهات)
* تم رفع رسوم القيد بجدول المنتسبين الى 200 جنيه رسوم + 300 جنيه دمغة
مخالف لقانون النقابة (10 جنيهات) ولقانون الدمغة (10 جنيهات)
ثانيا: بالنسبة للإشتراك السنوى للنقابة
* رفع اشتراك العاملين بالداخل الى 120 جنيها سنويا، والعاملين بالخارج الى 400 جنيه، ومراسل الجريدة بالخارج الى 300 جنيه، والمنتسب بالداخل الى 300 جنيه، والمنتسب بالخارج الى 150 دولار.
مخالف للمادة 23 من قانون النقابة (يؤدى عضو النقابة الى خزانتها رسم اشتراك سنوى بالقيمة التى تحددها اللائحة الداخلية)
اللائحة الداخلية المتوارثة والتى لم يتم تغييرها حتى الآن بمعرفة الجمعية العمومية تحدد اشتراك المقيدين فى جميع جداولها عدا جدول غير المشتغلين بستة جنيهات.
ثالثا: بالنسبة للكارنيهات
* تم رفع قيمة كارنيه النقابة الى 20 جنيها، وكارنيه اتحاد الصحفيين العرب الى 60 جنيها، وكارنية "اتحاد الصحفبيين الدولي" الى 100 جنيه.
الأصل أن يمنح الكارنية بتكلفته الفعلية، أما كارنيه اتحاد الصحفيين العرب فهو كارنيه عضوية بالتبعية لأن العضوية بالإتحاد للنقابات وليس للأفراد، ولم تعد له قيمه عمليه لحامله الآن، وكذلك الحال مع مايسمى كارنيه اتحاد الصحفيين الدولى، والمقصود هنا هو اتحاد الصحفيين العالمى الذى زال من الوجود بسقوط الإتحاد السوفييتى فى مطلع التسعينيات، ومع ذلك فإن المجلس مستمر فى بيع الوهم لأعضاء النقابة.
رابعا: بالنسبة لدمغة ورسوم الخطابات والشهادات
* تم رفع مقابل إصدار شهادات العضوية، والخطابات الخاصة بالطيران الخارجى، وتخفيض رسوم الجامعات، والاشتراك بالنوادى، ومخاطبة السفارات، والشهادات الموجهة للمجلس الأعلى للصحافة، وجهاز الرقابة على المطبوعات، والاستعلام عن رئاسة تحرير، وكذلك طلب ترخيص السلاح وامتياز التليفون ورسوم الحصول على المنح الدراسية. وتتراوح الفئات الجديدة للرسوم والدمغة مابين عشرة جنيهات الى 500 جنيه.
والحديث عن دمغة بالنسبة لكل هذه الخطابات والشهادات غير قانونى بالمرة، حيث أن قانون الدمغة لم يفرض على الخدمات الخاصة بآحاد الصحفيين أى دمغات، باستثناء جنيه واحد عند استخراج أو تجديد الكارنيه، وكذلك الحال بالنسبة لإشتراكات المواصلات التى تمنح للصحفيين من جهة عملهم.
أما فرض الرسوم على سائر ماتقدم فيتوجب تحديده فى لائحة داخلية توافق عليها الجمعية العمومية للنقابة.
رابعا: بالنسبة الى اعتماد أوراق أخرى
* شمل هذا البند فرض رسوم على اعتماد استمارة الرقم القومى وجواز السفر ومفردات المرتب وشهادات الخبرة وأوراق الكليات العسكرية وغيرها كطلبات الحصول على صور طبق الاصل من الملفات، أو صرف نسبة مشروع العلاج، وكذلك استخراج خطوط المحمول وبيان الفواتير السابقة وطلب الاستعلام عن عضوية النقابة لغير المحاكم والجهات الحكومية.
وبرر القرار استحداث هذه الرسوم بأنها "معمول بها فى نقابات أخرى".
الزميلات والزملاء..
إن السبيل القويم لتعظيم موارد النقابة هو استنفار طاقة المجلس والجمعية للعمومية لإلزام الدولة والمؤسسات الصحفية بالتفاوض من أجل الإقرار بحقوق النقابة واستعادتها، وذلك أمر يختلف تماما مع منهج مجلس النقابة القائم على إعادة تصدير المشكلة الى أعضاء الجمعية العمومية واستنزاف مرتباتهم وأجورهم الهزيلة بدلا من أن يسعى للوفاء برفعها الى المستوى الذى يليق بكرامة الصحفيين.

وختاما فإننا نؤكد على حقنا فى التصدى لقرار المجلس الخاص بزيادة واستحداث رسوم ودمغات غير قانونية، وذلك من خلال كل الوسائل القانونية والنقابية المتاحة، وعبر كل أشكال الإحتجاج والرفض لسياسات المجلس الرامية الى تنحية الجمعية العمومية وفرض هيمنته على إرادتها الحرة.
ونحن على ثقة من أنكم ستخوضون المعركة معنا الى أن يتم إسقاط هذه القرارات الجائرة.


يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية