الأربعاء، 18 يناير، 2017

مرسي وأبو تريكة وقيادات الإخوان في قائمة الإرهاب.. القائمة الكاملة




كشفت حيثيات حكم جنائي، أصدرته محكمة شمال القاهرة بمصر، عن إدراج أسماء نحو 2000 شخص ممن تم التحفظ على أموالهم بحجة انتمائهم إلى جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم نجم كرة القدم السابق، محمد أبو تريكة، في  قائمة الإرهاب.
وشهدت الأيام الأخيرة محاولات محمومة من النظام المصري، لمنع إصدار أي حكم من المحكمة الدستورية العليا لصالح المواطنين المتحفظ على أموالهم بقرارات من لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين والمنتمين لها، بلغت حد استصدار الحكم سرا يوم الخميس الماضي، في ظروف غامضة ودون إبلاغ ذوي الشأن، بالمخالفة لنصوص قانون الكيانات الإرهابية، وبدون إجراء تحقيقات مع أي منهم في أية واقعة.

وتضم الأسماء المدرجة في قائمة الإرهاب إلى جانب أبو تريكة، الرئيس المعزول محمد مرسي، وجميع أعضاء مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، وأبرزهم المرشد محمد بديع وسلفه محمد مهدي عاكف، وخيرت الشاطر، ومحمود عزت، ومحمود حسين، ورشاد البيومي، ومحمد سعد عليوة، وسعد الكتاتني، ومحمود غزلان، وجميع أعضاء مجلس شورى الجماعة، وعدد كبير من نواب الجماعة في البرلمان، من المتواجدين داخل وخارج مصر.

كما تضم القائمة الجديدة رجل الأعمال، صفوان ثابت، صاحب شركة جهينة التي تستحوذ على معظم سوق الألبان المصرية، والصحافي مصطفى صقر، مالك صحيفتي "البورصة" و"ديلي نيوز" والتي كتب السيسي نفسه فيهما مقالا سابقا، وباكينام الشرقاوي، مساعد رئيس الجمهورية الأسبق، وإسلام لطفي، مدير التلفزيون العربي.

ووفقا للمواد التي استند لها الحكم، فإن المدرجين على قائمة الإرهاب يمنعون من السفر أو يوضعون في قوائم ترقب الوصول إذا كانوا خارج مصر، كما يستمر منعهم من التصرف في أموالهم لمدة 3 سنوات.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة