السبت، 8 مارس 2014

عبد الرحمن سعد يرصد: شماتة وتحريض على قطر.. جريمتان يعاقب عليهما ميثاق الشرف





القاهرة: عبد الرحمن سعد

في مخالفة مهنية جسيمة لمواثيق الشرف الإعلامي العربية، التي أقرتها جامعة الدول العربية، امتلأت الصحف المصرية بالتدخل السافر في الشأن الداخلي القطري، والتحريض على قطر، وتشويه صورة حكامها، وذلك في الوقت نفسه الذي أظهرت فيه شماتة واضحة فيها، على إثر قرار السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها منها.

شماتة يوم الخميس
بالنسبة لصحف الخميس 6 آذار/ مارس 2014، ظهرت شماتة الصحف المصرية في قطر.. فجاء مانشيت اليوم السابع باللون الأحمر" كالتالي: "قطر فى "مفرمة" دول الخليج"..وأضافت الصحيفة: "السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها.. والخارجية المصرية: سفيرنا في الدوحة موجود بالقاهرة بقرار سيادي منذ فترة".. ونلاحظ هنا كلمة "مفرمة"!
وعلى المنوال نفسه نسجت المصري اليوم، إذ جاء مانشيتها باللون الأحمر كالتالي: الخليج يعاقب الإبن الضال.. السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر وتتهمها بتهديد أمن المنطقة". ونلاحظ هنا تعبير "الإبن الضال" الذي استخدمته الجريدة للإساءة إلى قطر.
وباللون الأحمر -فوق الترويسة- جاء مانشيت الأخبار كالتالي: عزل قطر عربيا.. السعودية والإمارات والبحرين يسحبون السفراء من الدوحة.. وسفير مصر في إجازة.. ونلاحظ هنا أيضا الترويج في الجريدة لهذا المصطلح "عزل قطر غربيا"!
أما الشروق فاختارت أن تقول في مانشيتها: "عقاب خليجي لقطر..السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من الدوحة.. وقطر "نأسف" ولن ترد بالمثل.. ومصر تؤيد الرسالة الخليجية.. مشادة سعودية-قطرية في الجامعة العربية".
وبمانشيت عريض، باللون الأحمر، قالت الوفد: دول الخليج تعزل قطر..السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من الدوحة وتهدد بالتصعيد.. مصادر دولية: الملف المصري ودعم الإخوان وراء القرار.. وبيان مشترك يتهم تميم بتهديد أمن المنطقة.. دعوة الخارجية المصرية لاتخاذ خطوة مماثلة.. وجهود كويتية لإنقاذ "القمة العربية"..مصادر عربية تفضح مؤامرات تميم مع إسرائيل وحماس لضرب أمن مصر".
وقالت الجمهورية: بعد سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءهم من الدوحة.. ملف التجاوزات القطرية أمام وزراء الخارجية العرب.. الأحد القادم.
وغير بعيد، قالت الدستور بأسلوب تحريضي: الفرسان الثلاثة يسحبون سفراءهم من قطر.. وعقبال مصر.. البرلمانات العربية تؤيد سحب السفراء وتدعو بقية الدول لسحب سفرائها.. توقعات بطرد قطر من مجلس التعاون الخليجي.
وكان مثيرا أن المقدمة جاءت كالتالي: "أدبت السعودية والإمارات والبحرين قطر المارقة وقامت بسحب سفرائها من الدوحة في خطوة وصفها البعض بالخطيرة نظرا لطبيعة العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تقوم أصلا على الواقع القبلي والعائلي لهذه المنطقة من الوطن العربي".
ونلاحظ هنا تعبيري: أدبت.. كأن قطر غير مؤدية.. ثم وصفها ب"المارقة.. في الجريدة"!
وسارت الوطن على المنوال نفسه فقالت في المانشيت: من العرب إلى قطر: العزل هو الحل.. السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر..ومصادر: التقارير تثبت استضافة قطر "أنشطة معادية" للخليج.".
الوطن أضافت في موضوع آخر كبير، أعلى صفحتها الأولى، قولها: "الوطن ترصد كواليس وتوابع الحصار العربي لدويلة الفتنة والمؤامرات.. فرانس برس: مصر السبب.. والشاذلي: السيسي ضمن عوامل اتخاذ قرار سحب السفراء.. والخارجية: الإبقاء على سفيرنا بالدوحة "قرار سيادي".. وبكري: "الأردن على الطريق".
ونلاحظ هنا وصف الوطن لقطر بأنها "دويلة الفتنة والمؤامرات"!
والتزمت الأهرام بالمهنية في معالجة الخبر، واختارت أن يكون المانشيت كالتالي: "السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر"..دون أي تلوين أو تحريف أو تسييس للخبر.

.. وتحريض يوم الجمعة:
امتلأت الصحف المصرية الصادرة يوم الجمعة 7 مارس 2014 بالتحريض على قطر وحكامها..فقد قالت الوفد: "تميم يترنح.. والمعارضة تتعهد بإسقاطه.. حركة تحرير قطر: موعدنا 30 مارس.. ومصادر خليجية: صبرنا ينفد.. الأمير الصغير يدعم القاعدة والإخوان ويصادق إسرائيل ويهدد أمن الخليج"!
وقالت الأخبار بأسلوب تحريضي: "قطر في انتظار التجميد عريبا.. والسفير المصري لن يعود للدوحة".
وزعمت اليوم السابع أن: "العد التنازلي لسقوط الأسرة الحاكمة في قطر..تفاصيل المواجهة الساخنة في قصر تميم.. حمد طالب الإبن بإلقاء خطاب يوضح فيه موقف الدوحة من غضب الخليج.. وارتباك في المخابرات القطرية خوفا من الانقلاب".
كما زعمت الدستور أن: "قطر سربت اجتماعات مجلس التعاون الخليجي ل"أمريكا وإسرائيل".. محلب: سفيرنا لن يعود إلى قطر.. ولن نتهاون في محاولات العبث بمقدراتنا".
وقالت التحرير: "قطر تحت الحصار.. الحكومة: سفير مصر بقطر لن يعود إلى الدوحة.. وسحب سفراء الخليج "تصحيح للمسار"..صحف عالمية: قطر تدفع ثمن تحالفها مع الإخوان وتحريض "الجزيرة" مستمر".
وقالت الشروق: "الأحد: اجتماع عربي ب"الجامعة" لاحتواء "فتنة قطر"..كما قالت: قطر خسرت الشرق الأوسط..والعربي يسابق الزمن لاحتواء الخلافات قبل قمة الكويت..ونقلت المصري اليوم عن مصادر: قطر مهددة بالطرد من مجلس التعاون..والدوحة: لن نطرد الإخوان
 




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة