الثلاثاء، 8 أغسطس، 2017

توقيف شاب سعودي بسبب رقصة محظورة بزعم علاقتها بالمخدرات



أعلنت لجنة مكافحة المخدرات في السعودية، اليوم الثلاثاء، القبض على إعلامي ومُنشد سعودي شاب لمخالفته القوانين التي تحظر أداء رقصة "الداب"، والتي تعتبرها السلطات السعودية رمزا لتعاطي مخدر الحشيش.
وكان الإعلامي والممثل عبد الله الشهراني (23 سنة) أدى الحركة الأشهر في رقصة "الداب" قبل أيام في مهرجان بالطائف، وسط صيحات استحسان من عشرات الحاضرين، لكن انتشار فيديو للواقعة على مواقع التواصل أثار جدلا واسعا، قبل اعلان القبض عليه.
وقال الأمين العام للجنة مكافحة المخدرات، عبد الإله بن محمد الشريف، في تصريحات لوسائل إعلام سعودية، إن "اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ترصدان وتتعاملان مع أي مخالفات لأنظمتهما وتعليماتهما، وهما تركزان حاليا على الجوانب التثقيفية والوقائية"، مضيفا أن "حركة (داب) "ظهرت عام 1970، في الولايات المتحدة، وأطلقها مروجو ومدمنو المخدرات، ويقصد بها استنشاق أبخرة الحشيش التي تصيب متعاطيها بالهلاوس".
وأوضح الشريف: "حذرنا سابقاً من تقليد الحركة، والتحذير واضح وصريح، تقليد الحركة يخالف تعليمات ومعايير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وسنتخذ الإجراء بحق مَن يطبقها".


واعتذر المنشد الشهراني عن هذه الحركة، وكتب على حسابه الرسمي على "تويتر" أنها كانت "عفوية وغير مقصودة"، لكن كثيرين شنوا حملة هجوم واسعة عليه عبر وسم (#متسابق_بدايه_يروج_لرقصه_الداب)، وذكروا بحملة سابقة شنها نشطاء سعوديون على برنامج للمواهب في قناة "بداية" التي كانت سببا في معرفة الجمهور بالشهراني بعد أن فاز بالمركز الأول في البرنامج.


ويرجع البعض اسم DAB إلى لفظة عامية شائعة في الأحياء الشعبية الأميركية ترمز إلى مقدار عشرين جراما من الحشيش أو الماريوانا، ما يربط الرقصة عادة بتجارة المخدرات، لكنها باتت شائعة في السنوات الأخيرة بعد أن كرر عدد من مشاهير كرة القدم آداءها في الملاعب، ما يجعل آلاف الشباب حول العالم يقلدونها.


وباتت رقصة الداب أكثر انتشارا بعد أغنية ذائعة لفريق "ثلاثي ميجوس" الأميركي نهاية 2016، وانتشرت لقطات لنجوم كبار في عالم كرة القدم يؤدونها بعد إحراز أهدافهم مثل نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان، وبول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد.وتداول ناشطون سعوديون فيديو للمطرب السعودي رابح صقر يؤدي نفس الحركة في أحد حفلاته، استهجانا للقبض على الشهراني.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة