الأربعاء، 18 مارس 2009

روتانا تنتج فيلما عن الملك عبد العزيز مؤسس السعودية





مصادر: الفكرة سبقها ضوء أخضر من العائلة المالكة .. والفيلم بداية لتجاوز فكرة تحريم السينما



قالت مصادر في شركة روتانا السعودية للإنتاج إن مشروعا يجري العمل عليه حاليا لإنتاج فيلم سينمائي يتناول حياة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز أل سعود.
ورغم أن المصادر جميعها أكدت وجود المشروع وبدء العمل عليه إلات أنهم طلبوا عدم ذكر أسمائهم لحساسية الموضوع في حين شدد بعضهم على أن مجرد التفكير في انتاج عمل فني عن سيرة مؤسس السعودية لا يمكن اعلانه إلا بعد الحصول على الضوء الأخضر من العائلة المالكة التي ينتمي إليها مالك روتانا الأمير الوليد بن طلال.
وأوضحت المصادر أن معالجة سينمائية لسيرة عبد العزيز آل سعود "1880- 1953" موجودة لدى "روتانا ستوديوز" للإنتاج السينمائي وأن أيمن الحلواني مدير عام الإنتاج يبحث حاليا الإتفاق مع مخرج كبير لبدء تنفيذ الفيلم المقرر أن يتم رصد ميزانية مفتوحة له.
ولازالت القطاعات الرسمية في السعودية تعتبر السينما محرمة لأنها تضم ابتذالا واختلاطا بين الرجال والنساء حتى أن فتوى دينية صدرت مؤخرا طالبت بمحاكمة رجلي الأعمال الوليد بن طلال ووليد أل إبراهيم مالك mbc بسبب استثمارهما في السينما.
وقالت المصادر إن الفيلم يعد الحلقة الابرز في التحول الذي تشهده المملكة مؤخرا فيما يخص الإنتاج السينمائي وإنشاء دور العرض حيث يمكن اعتبار انتاج فيلم يتناول حياة الملك عبد العزيز أل سعود صاحب قرار توحيد المناطق السعودية في دولة واحدة خطوة كبيرة في هذا الإطار.
وشهد العام الماضي الإعلان عن مشروع فني حول الشخصية نفسها أبرزها مسلسل تليفزيوني يحمل عنوان "صقر الجزيرة" تنتجه "LBC" ويعمل عليه المخرج اللبناني يوسف الخوري ويعتمد على وثائق كتبها الأديب اللبناني أمين الريحاني باشراف الملك عبد العزيز شخصيا.
حدث خطأ في هذه الأداة