الخميس، 5 مايو، 2011

الصحف الحكومية في عيد ميلاد مبارك: الجمهورية وصفته بالمخلوع والأخبار تنشر تفاصيل أول عيد ميلاد في السجن والأهرام تتجاهله تماما


كتب: سلامة عبد الحميد
لو كنت مثلي من المتابعين للصحف القومية بشكل يومي على مدار سنوات فإن الصفحات الأولى لتلك الصحف ستصيبك اليوم بحالة من الضحك ربما تصل أحيانا إلى مرحلة "القهقهة" عندما تقارنها بصفحاتها الأولى في نفس هذا اليوم من العام الماضي أو أعوام أخرى سبقته.
ليس اليوم من الأيام العادية في تاريخ مصر قبل الثورة، وأظنه أيضا ليس يوما عاديا في تاريخها بعد الثورة، فهو أول موعد يحل فيه عيد ميلاد الرئيس السابق حسني مبارك بعد أن أصبح سابقا، وكجرنالجية لابد أن ننتبه إلى نبرة وخطاب زملاءنا في الصحف المسماة زورا وبهتانا بـ"القومية" بينما كانت مطبوعات نظامية، نسبة إلى النظام الذي يحدد لها الخط المطلوب على طريقة "ارسم لي خط وأنا أمشي عليه".
ولو أن معظم الصحف الحكومية لازالت تدور في إطار النفاق للأسف الشديد بعد الثورة لتستبدل مبارك ورجاله بالمجلس العسكري ورجاله إلا أن قراءة مستعجلة للصحف اليوم يشعرك بحالة من الزهو ويرضى كل مشاعر الشماتة بداخلك تجاه مبارك الذي نافقته تلك الصحف سنوات طوال كانت الأخيرة منها الاشد نفاقا.

عندما تطلق صحيفة "الجمهورية" على حسني مبارك لقب "الرئيس المخلوع" فإننا نعيش عصرا ثوريا بكل تأكيد وبكل تأكيد لا يمكنك إلا أن تستلقي على "قفاك لا مؤاخذة" ضحكا من العنوان الذي ظهر في الصفحة الأولى للصحيفة التي كانت أحد أبرز أبواق النفاق في العصر المباركي.
في الصفحة الخامسة من الصحيفة كتب صلاح مرسي تحت عنوان "الشعب المصري لمبارك.. في عيد ميلاده: "منك لله".."حسبنا الله ونعم الوكيل".."روح الله يسامحك"، ليظهر العنوان 3 مواقف تجاه مبارك كلها شامتة وإن اختلفت الدرجات، قبل أن يورد التحقيق الطويل على لسان نماذج بسيطة من الشعب هجوما أو شماتة من عينة "قال مصطفي كمال- موظف- الله يسامحك يا مبارك بسبب الخراب والسرقات التي عمت خلال فترة حكمك.. واختيارك لشلة لصوص شفطوا دم الشعب وأهدروا ثرواته وباعوا القطاع العام. بعمولات مفجعة، يوم تنحيتك كنت حزيناً جداً. إلي ان ظهرت حقيقتك كاملة وظهر حجم الفساد "فحمدت ربنا علي خروجك بلا رجعة".

أموال الدنيا لا تساوي ساعة واحدة في السجن
ويقول محمد صبري من المنصورة كل سنة وانت طيب.. لقد أديت ما عليك من نهب وسلب وسرقة. وما قدمته للشباب من مستقبل مظلم وطردهم خارج مصر للبحث عن سبل العيشة الحلال رغم ان أموال الشعب تنهب وتسرق.
ويقول سيد نورالدين مهندس: قد تكون مظلوماً وفي حال ظلمك يجب ان تحاسب في الدنيا قبل حساب الآخرة وفي عهدك الشباب لم يحصل علي حقوقه فأنا خريج هندسة 2008 وحتي الآن لم أجد فرصة عمل.
أما أيمن الراعي الموظف باحدي الشركات الخاصة فيقول: أتعجب مما فعلته يا مبارك.. هل ظللت تعمل لمدة 30 عاماً من أجل الحصول علي لقب الرئيس المسجون فأقول له ان الأموال التي جمعتها من حرام مهما كان حجمها لا تساوي ساعة واحدة في السجن واللقب الذي لن يمحوه التاريخ.
محمد أحمد من الفيوم: كرامة مصر ضاعت في عهدك فقد سافرت لفترة قصيرة إلي ليبيا ولا أستطيع وصف حجم الاهانة للمصريين في الخارج فضلاً عن بلاد الخليج والسعودية والكويت وغيره حيث ضاعت كرامة الشعب المصري في عهدك في داخل مصر وخارجها.. "روح يا شيخ.. الله يسامحك".
في نفس الصفحة كتبت هبة سعيد عن "23 اتهاما لمبارك أمام مجلس الدولة 21 يونيو" قائلة إن محكمة القضاء الاداري حددت في جلستها برئاسة المستشار كمال اللمعي رئيس محكمة القضاء الاداري جلسة 21 يونيو القادم ميعادا لنظر الدعوي المقامة من شحاتة محمد شحاتة المحامي ومدير المركز المصري للنزاهة والشفافية والتي طالب فيها بالزام المجلس الأعلي للقوات المسلحة والنائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بإحالة الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي يتهمه ب 23 تهمة إلي المحاكمة الجنائية والتي اقامتها قبل احالتهم للمحاكمة بيومين فقط.

مبارك يحتفل بعيد ميلاده اليوم في الحبس
أما صحيفة الأخبار التي ظلت منذ تنحي مبارك حريصة على تقرير خبري يومي عنه فكان مانشيتها الرئيسي اليوم "مبارك يحتفل بعيد ميلاده اليوم في الحبس" وفي الداخل تقرير طويل من مراسليها في شرم الشيخ ومحرريها في القاهرة عنوانه "كيف يحتفل مبارك بأول عيد ميلاد له اليوم  بعد التنحي والحبس في المستشفي؟" وفي العنوان الثاني تفاصيل مبهجة مجددا لمن يرغبون في التشفي "مبارك يصبغ شعره ويحلق ذقنه ويدخل في وصلة هزار مع حلاقه بعد إحضاره من القاهرة".
ومن شرم الشيخ كتب مراسلو "الأخبار" أحمد أبورية ومخلص عبد الحي وعلي الشافعي الكثير من التفاصيل حول عيد ميلاد مبارك ومراسم الإحتفال به قائلين: "لأول مرة منذ 30 عاما يحتفل الرئيس السابق حسني مبارك بعيد ميلاده خارج القصر الجمهوري وعلي سرير المرض.. ويعد عيد ميلاد مبارك الموافق اليوم هو أول عيد ميلاد له بعد ثورة 25 يناير وخلعه من الحكم وتنحيه عن السلطة ولذلك فهو له ظروف خاصة حيث يأتي هذا الاحتفال وسط عدة أحداث عاصفة يمر بها مبارك وأسرته سواء بسبب أحداث الثورة وتنحيه عن الحكم والحالة الصحية السيئة التي يمر بها ووجوده الدائم علي فراش المرض في المستشفي وهو اول عيد ميلاد في حياته يأتي عليه وهو محبوس علي ذمة التحقيقات في قضايا جنائية وقضايا اموال عامة وكذلك فهو اول عيد ميلاد ايضا للاب ونجلاه محبوسان في سجن طره وزوجتاهما يتم الافراج عنهما بصعوبة في تحقيقات الكسب غير المشروع.

الرئيس السابق يعيش اسوأ حالاته النفسية علي الاطلاق
ورغم أن هذا الاحتفال بعيد الميلاد الثالث والثمانين للرئيس المخلوع يأتي في ظروف استثنائية إلا أنه يحتل أهمية خاصة لدي الجميع وعلي رأسهم اسرة مبارك نفسه التي اعتادت عدم الاهتمام المبالغ فيه بهذه المناسبة في السابق والسبب في الاهتمام من جانب العائلة بهذه المناسبة في هذا الوقت بالذات يعود الي عدة عوامل اهمها ان الرئيس السابق يعيش اسوأ حالاته النفسية علي الاطلاق في حياته وحسب تقارير الاطباء فانه يمر بحالة متقدمة جدا من مراحل الاكتئاب الشديد الذي يهدد حياته في هذه السن الحرجة وهو ما يجعلهم يتمسكون بأي محاولة لاخراجه من حالة الاكتئاب او تخفيفها عنه الي حد ما ولو كان ذلك من خلال الاحتفال بعيد ميلاده اما السبب الثاني فهو مثلما اكدت مصادر من داخل المستشفي للاخبار ان سوزان ثابت زوجة الرئيس المخلوع تحاول وتصر علي الاحتفال بهذه المناسبة معه وتجميع الاسرة الصغيرة المكونة منه وهي وزوجتي نجليه خديجة الجمال وهايدي راسخ وحفيديه عمر نجل علاء وفريدة نجلة مبارك وذلك خوفا منها من الانهيار المفاجيء لصحة زوجها .. كما ان هناك عددا من المواطنين ورجال الاعمال الذين كانت تجمعهم صداقة بالرئيس بالمخلوع حرصوا علي التواصل معه في هذه الظروف من خلال الاتصالات التليفونية وارسال الورود الي جناحه رقم 3.9 بالطابق الثالث بمستشفي شرم الشيخ الدولي.

تورتة عيد ميلاده من فندق صديقة الهارب حسين سالم
ويتمثل اول احتفال لمبارك بعيد ميلاده بعد تنحيه وحبسه علي ذمة التحقيقات في مظاهر بسيطة جدا تتلخص في اعداد تورتة عيد ميلاد من الحجم الكبير تم اعدادها في احد الفنادق التابعة لرجل اعمال كانت تجمعه به صداقة وهو هارب الان والتورتة كتب عليها كل عام وانت بخير يا ريس وكتب عليها اسماء أحفاده عمر وفريدة  المتوفي محمد  ويحضر الاحتفال البسيط عائلة مبارك الموجودة في شرم الشيخ وهي زوجته وزوجتا نجليه وابناؤهما كما يحضر الاحتفال الفريق الطبي المعالج له ومدير المستشفي والحرس الخاص وكذلك محمود الجمال صهره والذي اصبح مقربا جدا من مبارك في الفترة الاخيرة  ويأمل الاطباء ان يحدث هذا الاحتفال انفراجة في الحالة النفسية له والتي اصبحت متدهورة للغاية واكد الطاقم الطبي ان كل هذه المحاولات للحفاظ علي حياة مبارك لا علاقة له بمواقفه السياسية او كونه رئيسا سابقا وانما هم يتعاملون معه من منطلق انساني بحت ومهني لان حياته والحفاظ عليها هي اساس مهنتهم كأطباء ادوا اليمين واقسموا علي الحفاظ علي حياة مرضاهم بصرف النظر عن كونهم بشر طيبين او شريرين وبصرف النظر عن الظروف التي يمرون بها. 
وقام 3 رجال  اعمال مشهورين احدهم هارب خارج مصر ومطلوب من الانتربول  بارسال باقتين كبيرتين من الورود كبيرتي الحجم كتبوا علي كروتها  كل عام وانت بالف صحة وخير وعقبال 100 سنة كما تلقي حرس الرئيس المخلوع 4 بوكيهات ورد اخري من مواطنين في شرم الشيخ لتهنئته بعيد ميلاده ورفض الامن دخولهم واقنعهم بانه سيوصلها الي غرفة الرئيس السابق.
وفي نفس السياق قامت سوزان زوجة الرئيس السابق سوزان ثابت بارسال سيارة لجلب محمود لبيب حلاق الرئيس السابق الخاص من القاهرة الي مستشفي شرم الشيخ الدولي وذلك من اجل اعداده للاحتفال بهذه المناسبة حيث استمر معه في الغرفة لاكثر من ساعة كاملة قام خلالها بحلق لحية مبارك الخفيفة جدا واعادة صبغ شعره باللون الاسود والحديث معه عن بعض ذكرياته معه وقت ان كان رئيسا للجمهورية.
وقالت مصادر للاخبار ان مبارك كان سعيدا جدا عندما رآه وبادره بالسؤال عن حاله واخبار اسرته واولاده وان الحلاق بكي لعدة دقائق ثم دخل في وصلة ضحك فكاهي مع مبارك خاصة عندما بدآ يتذكران مواقف لهما  اثناء رئاسة مبارك للدولة.

تهنئة من ملوك ورؤساء وشيوخ السعودية والكويت والامارات والبحرين
وعلمت »الاخبار« ان عددا من ملوك ورؤساء الدول قاموا بارسال برقيات تهنئة لمبارك بمناسبة عيد ميلاده وكان علي رأسهم عدد كبير من امراء وملوك الدول العربية خاصة دول الخليج والسعودية والكويت والامارات والبحرين والاردن وعدد من الدول الاوربية.
من جهة اخري اكد الفريق الطبي المعالج لمبارك ان حالة مبارك غير مستقرة علي الاطلاق فالتحسن النسبي الذي تمر به الحالة من وقت لاخر في الصحة العامة غالبا ما يقابله انهيار في الحالة النفسية وهذا يقضي علي اية امال في التحسن والشفاء كما ان تذبذب الحالة الصحية لمبارك يجعل الخطر موجودا في كل لحظة تمر عليه  وهو ما يجعل الحكم علي حالته الصحية صعبا في الوقت الحالي مشيرين الي انهم سيرفضون ان يتم التحقيق معه من قبل محققي جهاز الكسب غير المشروع الذين طلبوا ان يتم التحقيق معه في عدد من البلاغات المقدمة ضده  خلال اليومين الحاليين وذلك لأن هذه التحقيقات تتطلب وقتا طويلا واجابات واضحة ومفصلة وهو ما يصعب تحقيقه حاليا مع مبارك فهو يتكلم بصعوبة بالغة ويتحرك بصعوبة ايضا ولم يغادر السرير منذ 4 ايام وهو ما جعلهم يطلبون تأجيل هذه التحقيقات علي الاقل في الوقت الحالي.
في الأخبار أيضا تزامن عيد ميلاد مبارك مع اعلان الخارجية السويسرية عن أرصدته لديها رغم أنه نفى في التسجيل الصوتي الأخير الذي بثته قناة "العربية" السعودية وجود أرصدة له في الخارج، حيث رصد أحمد الدسوقي وعمرو جلال "474 مليون دولار في بنوك سويسرا  ملك مبارك وعلاء وجمال و51 من رموز الفساد" ليقولان "بالورقة والقلم والالة الحاسبة انهمك المصريون منذ امس الاول في تحويل 410 ملايين فرنك سويسري الي الجنيه المصري.. وهي القيمة الاجمالية التي كشفت عنها الخارجية السويسرية وتمثل ارصدة وحسابات الرئيس السابق مبارك في سويسرا فقط".
3 مليارات جنيه هكذا انتهت الة المصريين الحاسبة الي التوصل اليها وبدوا ينهالون باللعنات والتهكمات والتلميحات والتصريحات التي سرعان ما عرفت طريقها عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وزاد الاقبال من قبل كارهي مبارك وانصار الثورة الي جروبات احنا اسفين يا ريس التي تعددت جروباتهم حتي وصلت الي 60 جروب علي الرغم من عدد زوارها القليلين الا ان معظم التعليقات بها شنت هجوما شديدا علي انصار الرئيس السابق.

الكفن ملوش جيوب
وقد انهالت التعليقات كالمطر علي خبر الخارجية السويسرية علي المنتديات والجروبات الاليكترونية وتنوعت ما بين السخرية اللاذعة والانتقادات العنيفة وخفة الظل المصرية الشهيرة، حيث تقول أمنية: ياريت مبارك كان ضربنا إحنا الضربة الجوية، وراح حكم إسرائيل 30 سنة، كان زمانهم بيشحتوا دلوقتي، وقال أخر: قابل يا عم ادي حوالي 500 مليون دولار اي ما يعادل 3 مليارات جنيه في بنك واحد والملاحظ ان مبارك ليه في سويسرا بس اضعاف كثيرة لبن علي واكتر من القذافي ب 50 مليون مبارك الاول سويسريا والشعب مش لاقي ياكل وبيدوروا علي استثمارات وكل واحد يجي بلدنا معاة كام مليون يدينا بالجزم ويقولك دا مستثمر وبنتسول من دول العالم لقمتنا وعجبي.
اما أحمد سعيد فقد كتب في تعليقه " فعلا كان منحاز لمحدود الدخل يعني حوالي 2 مليار جنيه مصري في رصيد واحد بس لسيادته يا حرام فعلا كان راجل متقشف فعلا إن الله ليمهل الظالم حتي إذا أخذه لم يفلته 30 سنة صدعنا إنه منحاز للفقراء الحمد لله ظهر الحق ودي رسالة لإخوانا بتوع أسفين يا ريس والله ما أنا عارف أسفين علي خيبت إيه طبعا دي رسالة لهم لو هما فعلا أسفين بجد لكن لو قابضين من الرعاة الرسميين لمبارك من الأمراء الخليجيين يبقي طظ فيهم.
اما محمد انور فقد كتب في تعليقه "نصف مليار دولار في سويسرا وماخفيي كان اعظم وقال ايه ياخويا بيقول في تسجيل العربية انة ملوش اي حسابات او ولديي علاء وجمال اي ارصدة خارج مصر بجد منك لله يالي سارقنا حسبي الله ونعم الوكيل ..والله انا لسة قابض مرتبي 748 جنيها ومش عارف ادفع الايجار كهرباء ولا ولا فتورة التلفون ولا اعمل اية في المواصلات والا الاكل اعمل فية ايه ولا الدواء.
أما تعليق عمر طنطاوي فقد كان تهكميا لاذعا حمل عنوان " الكفن ما لوش جيوب بس له حسابات بالعملة الصعبة!!!قائلا " فينك يا مبارك ما تتفضل ترفع قضية علي وزارة الخارجية السويسرية!!هي برضو بتكذب؟ وبتقول بكل وقاحة ما عنديش اموال برّه؟؟ ما طبعا "قالوا لل....احلف" ودول يا جماعة ولا حاجة شوية فكّة اللي لاقوهم في سويسرا ودول غير ثروة اولاده نزلاء طره في سويسرا وغير الاموال اللي اعترفت لندن وامريكا بوجودها هناك عندها واللي مش راضيين يفصحوا عنها عشان عايزين يلطشوها وما يرجعوهاش لاسباب كثيرة منها ان هذه الاموال تستخدم في عمليات التنمية في تلك الدول وزيادة الاحتياط المالي لهذه الدول وايضا عشان تفضل مصر محتاجة لمعوناتهم ويفضلوا يبتزوها ويضغطوا عليها للتنازل في ملفات كبيرة امنية وسياسية واقتصادية.

"الأهرام".. وقارا أم تجملا
"الأهرام" الصحيفة الرسمية الأولى كانت أقل ضراوة في الشماتة من مبارك حيث حملت صفحتها الأولى عنوانا مقتضبا يقول "أمن جنوب سيناء في انتظار قرار نقل الرئيس السابق" وكتب محمد عبداللطيف‏ ومراسل شرم الشيخ هاني الأسمر‏: "‏أكد اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء أن المديرية تنتظر قرارا جديدا للنائب العام بتنفيذ قرار نقل الرئيس السابق حنسي مبارك إلي إحد المستشفيات العسكرية‏، وأوضح الدكتور محمد فتح الله مدير عام مستشفي شرم الشيخ الدولي أن حالة الرئيس السابق كما هي غير مستقرة نسبيا حيث يصاب بنوبات اكتئابية لمدة ساعات بسبب الحالة النفسية الي يمر بها".
وبنفس النبرة تعاملت "الأهرام المسائي" مع مبارك من خلال تقرير إخباري كتبه محمد مندور حول الإستعانة بمكتب محاماة سويسري لكشف تفاصيل حسابات مبارك، حيث قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع‏ بصفته رئيسا للجنة استرداد الأموال المهربة من الخارج‏ تكليف مكتب محاماة بسويسرا لاتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف عن تفاصيل الحسابات التي أعلنت عنها الخارجية السويسرية وتقدر بـ‏410‏ ملايين فرنك سويسري مايعادل‏427‏ مليون دولار‏.‏
وقال الدكتور محمود رفعت رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي التابع للاتحاد الأوروبي إن الأموال المصرية المهربة تقدر بـ تريليوني دولار ويجب اتخاذ كل الإجراءات القانونية لاستردادها‏ محذرا من خطورة تجميد تلك الأرصدة التي أعلنت عنها الخارجية السوسرية حتي لا تضيع علي مصر وتجب المطالبة بتحويلها إلي البنك المركزي المصري لحين صدور أحكام‏.‏
وأكد الدكتور محمد محسوب رئيس اللجنة القانونية لاسترداد ثروات مصر المهربة للخارج أن اللجنة قدمت طلبا عاجلا للخارجية السويسرية من خلال أحد مكاتب المحاماة بسويسرا للحجز علي الأموال التي تم الإعلان عنها لحين انتهاء التحقيقات الجارية في مصر‏.‏



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة