السبت، 14 فبراير 2009

الفالنتين في العالم






في إيطاليا حذرت منظمة "إيكو واي" المعنية بحماية البيئة من أن عمليات نقل 17 مليون وردة سيتبادلها العشاق في الفالنتين تسببت في انبعاث أكثر من 4 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون الملوث للبيئة في إيطاليا وحدها بسبب استهلاك 1600 ليتر بنزين لنقلها من سان ريمو إلى بقية المدن في البلاد.

الأزمة المالية في الولايات المتحدة تسببت في تراجع المبيعات في الفالنتين بنسبة 16% مقارنة مع العام 2008 حسب صحيفة "USA today" التي توقعت أن يبلغ معدل ما ينوي المستهلك صرفه في عيد العشاق هذا العام 102 دولارا فقط.

واحد من كل خمسة بريطانيين بحثوا عن نصفهم الآخر عبر الإنترنت تزوج من شريكه لاحقاً بحسب استطلاع أجرته مجموعة "ويتش" البريطانية ونشرته "دايلي تلجراف" مؤكدا أن الرجال أكثر حظا من النساء في إيجاد الحب الحقيقي عبر مواقع التعارف الإلكترونية.

"كارلا هل لديك الجرأة لتقبيلي أمام الجميع؟" بهذا السؤال الذي همس به في أذنها عند لقائهما الأول نفذ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى قلب الموديل والمطربة كارلا بروني بحسب كتاب "سيرة ذاتية غير مسموح بها" الذي كشف تفاصيل العلاقة بين كارلا وساركوزي والذي كتبه جاك سيجيلا مدبّر اللقاء الأول بين الرئيس الفرنسي وزوجته الحالية خلال حفل عشاء في خريف 2007.

في سيراليون أحد أكثر بلدان العالم ثراء بالأحجار الكريمة يمكنك تخيل أن خاتم الماس الذي تهديه لحبيبتك في الفالنتين ربما كلف طفلا حياته أثناء البحث في الادغال عن الحجر الذي يحمله الخاتم .. طفل بالكاد يحصل على طعام يكفيه بينما بلاده تنتج ألماسا تقدر قيمته بما يزيد عن 35 مليار استرليني سنويا.

لا يقتصر تبادل الهدايا بين المحبين على البشر بل يمتد أيضا إلى الحيوانات حيث أكد "الصندوق العالمي لحماية الطبيعة" أن الهدايا بين الحيوانات تتزايد بشكل ملحوظ خلال موسم التزاوج مشيرة إلى أن الهدايا ذات الطعم الطيب محببة بين القرود بينما تهدي طيور البطريق المواد اللازمة لبناء العشلبعضهما كدليل حب.

"الفالنتين" في السعودية ممنوع ومثل كل عام يقوم أصحاب محال الزهور بإخفاء الورود الحمراء خوفا من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما تخفي محلات الألعاب كل ما لديها من دببة حمراء وكذلك تفعل متاجر الحلويات التي تخفي العلب الحمراء أو التي على شكل قلب التي يبيعونها في الأيام العادية.

الاحتفال بالفالنتين في العراق اتسع بعد الاطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2003، وأصبح احمرار واجهات بعض المحال التجارية من شدة المعروض من هدايا منظرا طبيعيا وأصبح له عشاقه الذين ينتظرونه خاصة بين الشباب وطلبة الجامعات الذين يحرصون على الاحتفال ويتبادلون التهاني.

في الكويت كشف استطلاع لصحيفة "أوان" اليومية شمل عينة من 264 فتاة كويتية غير متزوجة من الفئة العمرية من 18 إلى 35 أن 65% من الكويتيات هدفهن من الزواج الستر حتى لا يطلق عليهن لقب "عزباء" مقابل 35 % هدفهن من الزواج الأمومة وأن الرجل المفضل لدى الكويتيات هو الثلاثيني أما مواصفات فارس الأحلام فحصل الطموح على النسبة الأكبر تلاه الوسيم أما المتدين فحل في المؤخرة.
حدث خطأ في هذه الأداة