الثلاثاء، 25 سبتمبر، 2012

إلى السفير السعودي في القاهرة.. عد إلى رشدك أو عد إلى بلادك

صورة أرشيفية


سلامة عبد الحميد


جربنا على السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان أنه لا يقول الصدق أكتر من مرة في وقائع كثيرة ضلل فيها الإعلام واختلق أمورا ليست حقيقية... ومن ينسى عندما غادر البلاد بقرار من ولاة أمره غضبا من الهجوم عليه وعلى خادم الحرمين على خلفية قضية المحامي الشاب أحمد الجيزاوي المحتجز حتى الأن في السعودية في قضية يبدو التلفيق فيها واضحا.
قبل أيام قيل لنا إن تاريخ الانتاج المكتوب على علب الحليب المضبوطة مع الجيزاوي يظهر أنها انتجت بعد القبض عليه، لكن ما علينا فلننتظر والله غالب على أمره.
قبل أيام قليلة بثت وكالة الأنباء الألمانية من القاهرة خبرا نقلا عن سلطات الأمن في مطار القاهرة مفاده القبض على سعوديين بحوزتهما 25 ألف من الحبوب المخدرة أخفياها على ساقيهما بدافع التهريب خلال سفرهما إلى بلادهما.. نشر الخبر وتم تداوله لكن فجأة تمت التعمية عليه، ولم نسمع للسفير السعودي عليه تعليقا واحدا، ولم نقرأ في الصحف السعودية كلمة عنه، ولم نعرف إن كان السعوديان يخضعان للتحقيق مثلما يحدث مع الجيزاوي "مع الفارق طبعا، أم أنهما سافرا إلى بلادهما معززين مكرمين بينما نحن لا نعرف عن الجيزاوي شيئا ولا نملك أن نقرأ ملف قضيته.

المهم بات اسم السفير قطان بالنسبة لي شخصيا مرتبطا بالتضليل وتلفيق الوقائع على غير الحقيقة، خاصة وأنني كنت أعرف سلفه الذي غادر السفارة.. لكني في الوقت نفسه أشهد للسفير قطان بأنه ماهر في التعاطي مع الإعلام.. يجيد الكلام المعسول الذي يخدع الكثيرين. كما أن عطاياه وعطايا بلاده تغري الكثير من ضعاف النفوس والفاسدين في بلادنا ولازالو كثرة.
اليوم صدرت لنا السفارة السعودية بيانا قالت فيه إن: السفير "قطان" دشن مبادرة صلح بين جماعة الإخوان المسلمين والمجتمع الفني المصري.. ولك أن تضحك ملأ فمك وتظهر نواجزك وتتنطط في مكانك من السخرية المريرة في هذا البيان العجيب.
الحكاية أن احتفال السفارة السعودية بالعيد الوطني قبل أيام حضره مرشد جماعة الإخوان محمد بديع والممثلان عادل إمام ومحمود عبد العزيز، وجرى لقاء بين المرشد وعادل إمام قال بعده المرشد عن عادل إنه فنان كبير ورمز للفن المصري وكلام من باب المجاملات المعتادة نقل إلينا عبر مصادر محدودة وبعضها غير موثوق فيه.
هذا الموقف الهامشي حوله السفير قطان إلى مبادرة صلح بين الفنانين والإخوان.. كدا بالبساطة دي.. أه والله.
لا أريد أن أتهم السفير السعودي بالجهل فربما فلتت منه اللعبة ولم يتمكن من ضبطها إعلاميا كما هي عادته، لكن لابد أن نبلغه سريعا أن العلاقة بين عادل إمام وجماعة الإخوان قوية وقديمة ومستمرة.
ربما لا يعلم السفير أن ابنة عادل إمام هي زوجة ابن القيادي الإخواني المعروف محمد مقبل.. وبالتالي فإن العلاقة بين إمام والإخوان هي علاقة صهر ونسب.
ربما لم يسمع السفير قطان أخبار زواج الفنانة حنان ترك من ابن القيادي الإخواني المعروف ورجل الأعمال الكبير حسن مالك الذي يشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للتواصل مع رجال الأعمال.
"إن بعض الظن اثم".. فربما يعرف السفير السعودي في القاهرة تلك المعلومات لكنه يتغافل عنها عمدا ليروج لنفسه باعتباره صاحب مبادرات صلح.. خاصة وأن المبادرة بين الفن والإخوان.
عموما.. العيب مش على السفير قطان وإنما على من نشروا بيانه السخيف دون تمحيص أو تدقيق، ربما لأنهم أيضا مستفيدون. وربما لأنهم من باب حسن الظن لا يعرفون.
المهم أن السفير قطان صدق أنه المندوب السامي السعودي في مصر وأنه يستطيع أن يدير الأمور من مقر سفارته الكائنة في شارع مراد بالقرب من "جنينة الحيوانات" ومديرية أمن الجيزة والسفارة الاسرائيلية سابقا.
عد إلى رشدك يا قطان أو عد إلى بلادك.. مصر تغيرت لكن يبدو أنك لا تدري..
ربنا يهدينا جميعا....





يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة