الخميس، 17 سبتمبر 2009

روتانا تثير أزمة بين جمهور العراقيان كاظم الساهر وماجد المهندس بطرح ألبوميهما معا في عيد الفطر






القاهرة 29 أب/ أغسطس (د ب أ)- أثار إعلان شركة روتانا للإنتاج عن طرح ألبومي المطربان العراقيان كاظم الساهر وماجد المهندس الجديدان في عيد الفطر القادم حالة من الجدل بين جمهور المطربين الذي يخشى أن تتأثر مبيعات كلا منها بالأخر في حال إصرار روتانا على طرح الألبومين معا.

وظل كاظم النجم العراقي الأبرز مند ظهوره منتصف التسعينات من القرن الماضي لكن المهندس الذي بدأ ظهوره في 2005 حقق نجاحا سريعا وفرض نفسه على الساحة ليضم الغناء العراقي اسم النجمين مع عدد من الأسماء الأخرى الأقل شهرة وبينها قاسم السلطان ومهند محسن وحاتم العراقي ورضا العبد الله.

وحدد فائق حسن مدير أعمال المهندس تاريخ 20 أيلول/ سبتمبر موعدا لطرح ألبوم ماجد الجديد فيما اكتفى حسن عبد الله المدير التنفيذي لأعمال الساهر بالإعلان عن طرح ألبوم كاظم أول أيام عيد الفطر وهو الأمر الذي أكدته شركة روتانا منتجة الألبومين.

لكن تزامن طرح الألبومين يتوقع أن يتسبب في أزمة بين جمهور المطربين بدأت بالفعل مؤخرا عبر المنتديات الإلكترونية التي تشهد طيلة السنوات الماضية مناوشات عدة بين جمهور المطربين العراقيين حيث يتهم جمهور كاظم المهندس بتقليد الساهر ويتهم جمهور ماجد كاظم بالتعالي وادعاء أنه الأفضل.
وقال الإعلامي الأردني محمود الخطيب المتحدث الإعلامي باسم ماجد المهندس لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن ماجد وكاظم تربطهما علاقة متينة أساسها المحبة والاحترام المتبادل ولا يوجد خلافات بينهما وما نسمع عنه أحيانا نتاج بعض الأقلام التي تبحث عن الشهرة عبر الاصطياد بالماء العكر على حد قوله.

وأضاف الخطيب موجها حديثه لجمهور النجمين العراقيين الذي يقوم أحيانا بالمقارنة بينهما "إنكم بهذه المقارنة تظلمونهما معا فنحن حاليا لا نعيش عصر الألبوم وإنما عصر الأغنية ومن الممكن أن يقدم فنان أغنية واحدة يتفوق بها طالما أنها تقدم مضمونا جيدا وهو ما يحرص عليه كاظم وماجد في إطار التنافس الشريف".

ولفت إلى أن اللون الغنائي لماجد يختلف عن كاظم وكلاهما يخدمان الفن العراقي والعربي مشيرا إلى أن موعد صدور ألبومي ماجد وكاظم يخص الشركة المنتجة ويندرج ضمن خطتها التسويقية المدروسة "وليس من المعقول أن تطرح ألبوما ليخسر أو يفشل لأن النجاح والفشل يكون من نصيبها قبل المطرب".

وقالت الشاعرة العراقية سارة السهيل إن طرح ألبومي الساهر والمهندس في نفس التوقيت يعد اختبارا صريحا لنجوميتهما لدى الجمهور معتبرة أن قيام روتانا بهذا يجانب الصواب لأنه اختبار خاطئ تخسر معه الشركة ويخسر المطربين لأنه يمكن أن يكون بداية صراع بين المطربين أو جمهورهما.

وأضافت السهيل "المفترض أن تتعامل روتانا مع الأمر بمزيد من الحرص لأن كاظم وماجد رمزين للفن العراقي الذي يضم العشرات من الفنانين غيرهما لكنهم غير معروفين للشارع العربي الذي لا يحتاج صراعا جديدا بين مطربين ينتميان لبلد واحد خاصة وأن العراق يعاني كثيرا من الانقسامات الطائفية والسياسية ولا يحتاج أن يضيف إليها انقساما فنيا".



ويضم ألبوم كاظم الساهر الجديد 10 أغنيات كتب كلمات أولاها الأمير بدر بن عبد المحسن ولحنها محمد شفيق ونزار قباني في أغنيتي "الرسم بالكلمات" و"وعدتك" و"نمت وحلمت" كلمات نشوى جرار و"العاقل يجن" كلمات كاظم السعدي وأغنية "عشر دوخات" كلمات كريم العراقي.

كما يضم الألبوم قصيدتين الأولى بعنوان "المحكمة" كلمات كريم العراقي بمشاركة المغربية أسماء لمنور والمقرر تصويرها بين القاهرة وتركيا من إخراج حسين دعيبس وقصيدة "العدل يا حبيبتي" كلمات أسعد الغريري إضافة إلى أغنيتين من كلمات الساهر نفسه.
بينما يضم ألبوم ماجد المهندس 12 أغنية وموالا للعراق وأبرز الأغنيات خليجية لحنها المطرب السعودي الكبير محمد عبده وكلمات الشاعر ساري بعنوان "اذكريني" وأغنية باللهجة المصرية لحنها صلاح الشرنوبي بعنوان "حديلك فرصة أخيرة" كما يعيد تقديم أغنية "الميجنا" من الفلكلور العراقي بتوزيع جديد ألحان سعدون جابر.

كما يضم أغنيتين كتبهما الشاعر والمخرج فائق حسن هما "شلونك حبيبي" لحنها أحمد محيي وصورها بمشاركة الممثل المصري جمال إسماعيل وأغنية "حبك قتلني" ألحان ماجد المهندس وأغنيتين كتبهما حامد الغرباوي هما "شسوي بيه" لحنها علي صابر و"الله يطولك يا روح" لحن عبد القادر الهدهود.


حدث خطأ في هذه الأداة