السبت، 13 نوفمبر، 2010

السفارة السعودية في القاهرة تتهم سماسرة تأشيرات حج بنشر فيديو يسيء لها على "يوتيوب"


كتب: سلامة عبد الحميد

عبرت سفارة السعودية في مصر عن أسفها تجاه قيام بعض المواطنين بالزج باسمها والمسئولين فيها من خلال فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب" في محاولة لإظهار تخلي السفارة عن المواطنين وترفعها عن معالجة قضاياهم.

وقالت السفارة في بيان رسمي إن محاولة تزييف الحقائق تسيئ لمرتكبيها ولوطنهم وقيادتهم وشعبهم وقبل كل ذلك لدينهم الحنيف مطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسئولين عن الإساءة عملا بما ورد في الرأن الكريم ومستشهدة بالاية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين".

وأوضح البيان أن المجموعة التي قامت بفبركة الفيلم التسجيلي معروفين باعتبارهم مقيمين في مصر وأنهم ليسوا طلبة سعوديين مبتعثين كما يدعون وسبق أن تقدموا هم وأمثالهم للسفير السعودي وللقنصلية بطلب تسهيل الحصول على تأشيرات حج وغيرها من أنواع التأشيرات لأعداد غفيرة من المواطنين المصريين وصل إلى حد طلب 600 تأشيرة حج في بعض الأحيان دون أي مبررات نظامية.

وأشار البيان إلى أن السفارة من جانبها لن تتعامل مع سماسرة التأشيرات الساعين إلى بيعها في الأسواق بمبالغ تصل إلى 18 ألف جنيه مصري للتأشيرة مهما تعرضت للتهديد أو التشهير وأنها ملتزمة بإنفاذ توجيهات حكومة الملك عبدالله بن عبد العزيز بتوفير التأشيرات للحجاج مجانا وفق الأنظمة والتعليمات المحددة لها بغرض تيسير أداء المواطنين المصريين لشعيرة الحج وفق احترام القوانين والأنظمة المصرية.

وعلى الرغم من الحقائق الموثقة لديها فإن السفارة تغاضت عن اتخاذ أي إجراء واكتفت بعدم الاستجابة لطلبهم المبتزين أو مقابلتهم ولم ولن ترضخ لأي نوع من الابتزاز الذي يمارس عليها تحت أي ظرف من الظروف.

وطالبت السفارة السعودية في القاهرة جميع المواطنين الابتعاد عن الشبهات وعدم إعارة المبتزين أي أهمية أو الالتفات لإدعاءاتهم كما قامت برفع جميع المستندات المتعلقة بالموضوع لفتح تحقيق شامل بشأنه والظروف المحيطة به من كافة جوانبه.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2010/november/13/saudi-emb.aspx


يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدرأي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة