الأحد، 25 سبتمبر 2011

محمد طه.. ملك ملوك الموال المصري الأصيل... اسمع يا ولدي



تمر حاليا الذكرى الثالثة والتسعين على مولد واحد من أشهر من غنو المواويل في مصر.
الفنان الراحل محمد طه صاحب الصوت المميز والتراث الكبير الذي لا يمكن أن يقارن به غيره. حيث قدم عشرة الاف موال بينها ثلاثمائة وخمسون فقط سجلتها الإذاعة المصرية وعشرات المواويل الأخرى في أفلام سينمائية شهيرة شارك فيها.


محمد طه غني في عيد العمال: 
مصر بلاد العرب اقرا التاريخ شاهد
فيها الفنون والأدب والرب علاها
ومية النيل دوا حتى الطبيب شاهد اسمع يا ولا
ورفعنا راية ورب العرش علاها



الفن الجميل عمره ما يموت حتى لو مات صاحبه، مين ينسى "ع الأصل دور" و"مسا الجمال والدلال" و"كلامنا بلدي اسمع يا ولدي" وغيرها من المواويل الشهيرة.
في يوم 24 سبتمبر عام 1922 ولد محمد طه مصطفى أبو دوح في بلد أبوه "طهطا" بصعيد مصر وتربى في بلد أمه "عزبة عطا الله سليمان" بقرية "سندبيس" التابعة لمركز "قليوب.
كان فنانا تلقائيا متكاملا يؤلف ويلحن ويغني وينتج أغنياته، بدأ مسيرته في مقاهي "الحسين" و"السيدة زينب" في الموالد والمناسبات الدينية
في عام 1954 استمع إليه بالصدفة الإذاعيان "طاهر أبو زيد" و"إيهاب الأزهرى" فطلبا منه أن يسجل عددا من مواويله للإذاعة لكن رئيس الإذاعة وقتها محمد حسن الشجاعي رفض تماما قبل أن يقتنع به تماما بعدها بعامين ويصبح واحدا من أبرز نجوم الإذاعة المصرية.


اسمع يا ولدي


ضمه الراحل زكريا الحجاوي لفرقة الفلاحين للفنون الشعبية التي كلفته وزارة الثقافة بتشكيلها كما ضمه الإذاعي الكبير جلال معوض لحفلات أضواء المدينة وغنى في الاحتفال بعيد الثورة أمام جمهور يتقدمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وباقي مجلس قيادة الثورة.
كون محمد طه فرقته الموسيقية الخاصة "الفرقة الذهبية للفنون الشعبية" وضمت عازفين للناى والأرغول والكمان والعود والطبلة، وهي الفرقة اللى لازمته في كل حفلاته وأسفاره
شارك الفنان الراحل فيما يقرب من 30 فيلما سينمائيا أشهرها "حسن ونعيمة" و"دعاء الكروان" و"خلخال حبيبي" و"السفيرة عزيزة" و"ملك البترول".



امشي عدل تنعدل لو كنت متمايل


في صباح 12 نوفمبر 1996 خرج محمد طه من بيته، في حي شبرا لشراء أغراض للمنزل، وفي الشارع داهمته أزمة قلبية نقل بسببها إلى مستشفى "معهد ناصر" حيث توفي بعد ساعات، تاركاً سيرة طيبة، وتراثاً فنياً عريضاً، وبعض العقارات والأملاك، و8 أبناء.
عاش محمد طه الجزء الأكبر من حياته عاملا في مصنع نسيج واشتهر بلقب مغني الفلاحين والعمال الذين تعلقو به باعتباره واحدا منهم خاصة وأنه ظل متمسكا بجلبابه البلدي حتى وفاته

 لسانك حصانك
صاحب فقير لو أصيل لفظه عسل ينصان
أما الخسيس لو غني زي البصل ينصان
ادي لبنتك ولد يكون عنده تقى وايمان



محمد طه الفنان والعامل والفلاح المصري الأصيل.. هو أحد رواد الغناء الشعبي الكبار. لا يمكن لأذنك أن تخطأ صوته أبدا. مواويله وطقطوقاته وأغانيه تجاوزت العشرة ألاف موال وهو رقم لا يمكن أن ينافسه فيه مطرب أخر.
رحم الله ملك الموال الشعبي
ونختم من مواويله الجميلة بموال معبر يقول فيه:

 مصر جميلة
كنت في قلب الميدان تحت السما الزرقا
جابت عنيا الغيطان والترعة والزرعة
انتي الاصيلة يا مصر وكلنا عارفين
انتي الاصيلة يا مصر وكلنا شاهدين
بحق محمد نبينا وعيسى نبي الله
النور ويانا والعمال المخلصين والاحباب ويانا
دي مصر أم العالم  مصر جميلة وأصيلة
فيها ولدي وفيها بلدي
أنا ابن المنوفية وصعيدي يا سيدي وسيدي كان فلاح
وأصلي فلاح وحي ع الفلاح
مصر جميلة خليك فاكر مصر جميلة
لما اتكلم ولغاني
من بحر المواويل ولغاني
محدش من فكره لغاني
مصر جميلة












يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

حدث خطأ في هذه الأداة