الخميس، 10 مايو 2012

Jews of Egypt فيلم تسجيلي مصري يرصد سيرة اليهود المصريين على مدار القرن الماضي








من: سلامة عبد الحميد=

القاهرة 10 أيار/ مايو (د ب أ)- انتهى المخرج المصري أمير رمسيس من فيلم تسجيلي جديد بعنوان "عن يهود مصر" يرصد الكثير من الحقائق عن الطائفة اليهودية التي عاشت في مصر سنوات طويلة قبل أن يغادر الغالبية العظمى منهم وتبقى أعداد قليلة لازال بعضهم مقيما في مصر حتى الأن.
وقال رمسيس لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الفيلم التسجيلي الطويل "يرصد جوانب من حياة مواطنين مصريين ينتمون للطائفة اليهودية في النصف الأول من القرن العشرين وحتى خروجهم الكبير بعد حرب 1956 المعروفة بالعدوان الثلاثي".
وأوضح أن الفيلم "محاولة لرصد التغير في هوية المجتمع المصري من مجتمع ملئ بالتسامح وقبول الآخر في النصف الأول من القرن العشرين وكيف تحول تدريجيا عن طريق خلط المفاهيم الدينية بالسياسة إلى مجتمع يلفظ هذا الآخر من داخله".
وتابع أنه يرصد في الفيلم الكثير من الوقائع والمواقف الرسمية والشعبية والدينية في السياقين المجتمعي والسياسي بينها دور القصر والبوليس السياسي في مقاومة تيار اليسار الوطني الذي كان ينتمي إليه العديد من المثقفين اليهود المناهضين للصهيونية.
ويستعرض الفيلم على لسان عدد من اليهود المصريين حكاياتهم عن سنوات إقامتهم في مصر وعلاقاتهم بجيرانهم وزملاء العمل والدراسة وكيف تغيرت الأوضاع سريعا إلى النقيض بعد الحروب بين مصر وإسرائيل مركزا على حقبة صعود جماعة الإخوان المسلمين ثم حقبة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اللتان يعتبرهما الكثيرين النهاية الحقيقية لوجود اليهود في مصر.
وتدور أحداث الفيلم في 52 دقيقة مقسمة إلى جزئين أولهما قبل ثورة 1952 ويهتم بالمجتمع وحنين يهود مصر لحياتهم وذكرياتهم فيها والجزء الثاني بعد الثورة ويركز على الجانب السياسي في القضية من خلال حوارات مع شخصيات متباينة بينها منتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين.
وكتب أمير رمسيس الفيلم وأخرجه وتولى انتاجه ووضع الموسيقى التصويرية له هيثم الخميسي ولم يحدد موعد إطلاقه بعد.
ويركز الفيلم على مصر في أربعينات القرن الماضي التي كانت السمة الرئيسية لمصر فيها تحمل طابعا "كوزموبوليتانيا" تتناغم فيه عشرات الجنسيات ومختلف الديانات دون أزمات مجتمعية مقارنة بما أصبح الوضع عليه بعد ذلك وصولا إلى الألفية الجديدة وكيف تحول يهود مصر في نظر المصريين من أبناء للوطن لأعداء له.
ويرصد الفيلم شخصيات يهودية مؤثرة في التاريخ المصري بينها المطربة الراحلة ليلى مراد والكاتب والمؤرخ الراحل يوسف درويش حيث كان عدد اليهود في مصر يتجاوز المليون شخص في النصف الأول من القرن العشرين بينما لا يتجاوز عددهم حاليا بضعة ألاف موزعين على عدد من المدن المصرية أبرزها القاهرة والأسكندرية والفيوم.



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدرأي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

هناك تعليقان (2):

  1. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

    [ ص: 90 ] قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    وتفسير الآية ليس كل اليهود او كل النصارى
    ولكن الآية تشر الى اليهود والنصارى الذين اتحدوا معاً ضد الاسلام والمسلمين فقط

    ردحذف