الخميس، 7 يونيو، 2012

نصائح للمواطن الصحفي أثناء تغطية المناسبات عبر تويتر



by مروان المريسي



image:
أصبح من الشائع أن يقوم المواطنون الصحفيون بتغطية الأحداث والمؤتمرات وسائر الفعاليات مباشرةً عبر تويتر حسب ما بات يعرف بالتغريد الآني (اللحظي)، وذلك عبر هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية المتصلة بالإنترنت سلكياً أو لاسلكيًا. ‎ لكن الملاحظ أن هنالك تشابهاً كبيرًا بين تغريدات هكذا مناسبات، غالباً ما يجعل التغطية أشبه بنسخ مكررة من بعضها، لا تخدم المتلقي ولا تطلعه على التفاصيل الدقيقة للحدث وإنما على المظهر العام فقط. ‎ وإذا كنت لا تستطيع أن تستخدم في التغريدة الواحدة أكثر من 140 حرفاً فهذه هي بعض النصائح المدعومة بأمثلة والمأخوذة من خلال قراءة فاحصة لأبرز التغريدات في"منتدى التنافسية الدولي" المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، في يناير من العام الجاري:
إحرص على أن يعرف متابعوك الحساب الرسمي للمناسبة وكذلك الهاشتاغ. كما صنع علي شنيمر.
اتذكر دائماً أن المستفيد الأكبر من تغطيتك هو من لم يحضرها، لذلك حاول أن تنقل له صور عامة. كما صنعت أماني العجلان.
لخّص بجمل بسيطة وواضحة أهم تصريحات المتحدثين خلال الجلسات. كما صنعت أميرة الطويل.
كن سريعاً في تلخيص تصريحات المتحدثين، لأنك في حال تأخرت دقيقة واحدة فإن غيرك سيكون الأسبق إلى ذلك. اعلم أن الناس لا تنتظر نقلك للأحداث فقط، وإنما تنتظر رأيك أيضاً فيها إن سلباً أو يجاباً. كما في تغريدة مشهور الدبيان
لا تنس أن تنسب المقولات أو التصريحات لأصحابها في أول أو آخر التغريدة، حتى يعرف المتابع ذلك، ولا يتوهم أن تلك التصريحات من أقوالك أنت.
كن لماحاً في اقتناص المعلومة التي غالباً لا يلتفت لها كثيرون كنقل معلومة سريعة من عرض مرئي. كما جاء في تغريدة زين بن بيّه .
احرص على نشر الإحصائيات البارزة التي يصرح بها المتحدثون، خصوصًا الرسميون منهم. وهذا ما فعله فؤاد الفرحان اقتباساً من كلمة وزير العمل السعودي .
اربط معلومات الحدث بمعلومات من أرشيفك الخاص إن وجد، فذلك يفتح عين المتلقي على صورة أشمل للموضوع. كما في تغريدةعبدالعزيز الشعلان.
زوّد متابعيك بروابط العروض التوضيحية التي قدمها المتحدثون، إن وجدت.. كما صنع محمد بدوي.
في حال كان للمتحدث حساب في تويتر فلا تهمل ذكره ضمن تغريدتك، فهذا يمنح متابعيك فرصة للاطلاع بشكل أوسع على معلومات أكثر عنه. كما في هذه التغريدة لـ فياض الحاج.
من المميز أن تجعل المتابعين في قلب الحدث عبر بث فيديو قصير في تغريدتك. كما في تغريدة عبد الهادي.
في حال كان هنالك بث مباشر للفعالية على قناة فضائية أورابط على الإنترنت فاحرص على أن تنبه متابعيك لذلك. كما صنعترانيا سلامة.
المتابعون يفضلون معرفة أكثر الفعاليات تميزاً من وجهة نظرك، فحقق لهم تلك الرغبة. كما صنع راكان العيدي.





مصدر الموضوع




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة