الأحد، 26 يونيو 2011

البرادعي أشهر الشخصيات العربية على "تويتر" ووائل غنيم في المرتبة الثانية والملكة رانيا خارج المنافسة



تربع الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل للرئاسة في مصر على رأس قائمة الشخصيات المصرية الأكثر متابعة على موقع الرسائل القصية "تويتر" بفارق كبير عن باقي المرشحين المحتملين لنفس المنصب والشخصيات العربية الشهيرة.
وبلغ عدد متابعي البرادعي على الموقع أكثر من 182.500 شخص بينما لم يتجاوز متابعي عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق 11.600 شخص وبلغ متابعي الإعلامية بثينة كامل 18 ألف في حين ضم حساب الحملة الشعبية لترشيح المستشار هشام البسطويسي 9 ألاف متابع ولم يتجاوز عدد متابعي اللواء مجدي حتاتة864  وجميعهم مرشحون محتملون للرئاسة.
وجاء الناشط السياسي والإلكتروني الشاب وائل غنيم في المرتبة الثانية من حيث عدد المتابعين حيث يتابعه أكثر من 165 ألف شخص وتجاوز متابعي رجل الأعمال نجيب ساويرس نظراءهم لرئيس الوزراء المصري عصام شرف فبينما الأخير على وشك بلوغ الرقم60  ألف متابع تجاوز ساويرس 60.400 بينما صفحة مجلس الوزراء الرسمية تضم 16 ألف فقط.
وبات "تويتر" مكانا مفضلا للمشاهير والشخصيات العامة في مصر خاصة بعد الثورة التي أثبتت قدرة مواقع التواصل على الدعم والحشد حيث ينضم إليه يوميا المئات.
وضمت قائمة الشخصيات الأكثر متابعة على "تويتر" العديد من الشخصيات الشهيرة التي لها علاقة قريبة بالأحداث السياسية أو شاركت في ثورة "25 يناير" وبينها الداعية عمرو خالد ويتابعه 63.300 شخص الممثل عمرو واكد ويتابعه ما يقرب من 63 ألف والإعلامي يسري فودة بـ59 ألف والكاتب بلال فضل بـ57.400 والمخرج السينمائي عمرو سلامة بـ45 ألفا.
كما تضم قائمة الأكثر متابعة الناشط وائل عباس بـ41.500 شخصا والناشط علاء عبد الفتاح بـ31 ألفا ومثله تقريبا الناشط والصحفي حسام الحملاوي بينما الداعية الإسلامي معز مسعود بـ27 ألفا والإعلامي الشاب أحمد العسيلي بـ 23 ألفا.
ويتابع كاتب السيناريو والمخرج والناشط السياسي الشاب محمد دياب 15 ألف شخص بينما يتابع المخرج السينمائي خالد يوسف 11 ألفا ومثله تقريبا الكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد.
وفي قائمة الصحف والمواقع الأكثر متابعة على "تويتر" تربع موقع صحيفة "المصري اليوم" اليومية على رأس القائمة بعدد متابعين تجاوز 82 ألفا وتبعتها صفحة "رصد" الإلكترونية بـ80 ألف تقريبا ثم موقع "الدستور" بـ67 ألفا وموقع صحيفة "الشروق" اليومية" بـ65 ألفا وبعده موقع بوابة "الأهرام" الإلكترونية بـ 48 ألفا ثم موقع "مصراوي" بـ32 ألفا.
في المقابل يتابع موقع قناة "العربية" السعودية 173 ألف شخص ويتابع موقع "بي بي سي عربي" 58 ألفا بينما تجاوز عدد متابعي الدكتور سلمان بن فهد العودة الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين 100 ألفا ويتبعه في السعودية الإعلامي تركي الدخيل بـ72 ألفا والإعلامي الشاب أحمد الشقيري بـ66 ألفا والداعية عائض القرني بـ44 ألفا.
في حين أن خالد المطرفي المدير الإقليمي لقناة "العربية" الإخبارية في السعودية يتابعه 17.600 شخص والكاتب جمال خاشقجي 13.300 والإعلامي السوري فيصل القاسم 21 ألفا ووضاح خنفر مدير عام قناة الجزيرة الإخبارية 16 ألفا.
بينما تقبع الملكة رانيا العبدلله عقيلة العاهل الأردني في مرتبة لا يطاولها ملايين المشاركين في تويتر سواء العرب أو الأجانب حيث انضمت مبكرا لنادي المليون الذي يضم مجموعة محدودة من المشاهير، ويبلغ عدد متابعيها أكثر من مليون ونصف المليون حاليا من أنحاء العالم لكن حسابها يتم إدارته وتحديثه من جانب مكتبها وليس بمعرفتها شخصيا بخلاف الشخصيات السابق ذكرها.
ويضم تويتر العديد من الشخصيات الشهيرة في العالم بينهم رؤساء دول مثل باراك أوباما وهوجو شافيز ومحمود أحمدي نجاد وزعماء دينيين كالدالاي لاما وسياسيين ونجوم فن ورياضة.



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

حدث خطأ في هذه الأداة