الاثنين، 27 فبراير، 2012

فيلم تسجيلي عمره 76 عاما يفتتح المهرجان النوبي الأفريقي الأول في دار الأوبرا المصرية





من: سلامة عبد الحميد
القاهرة 27 شباط/ فبراير (د ب أ)- تشهد دار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الأولى من المهرجان النوبي الأفريقي الذي يهدف إلى دعم العلاقات المصرية بدول حوض النيل وإبراز التراث النوبي الضارب بجذوره في أعماق التاريخ وتأكيد الهوية المصرية للنوبة.
وقالت إدارة المهرجان في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إنه تقرر افتتاحه مساء الخميس الأول من أذار/ مارس القادم تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وبحضور وزراء الإعلام والأثار وعدد من سفراء الدول الأفريقية ودول حوض النيل في القاهرة وتقام العروض على عدد من مسارح دار الأوبرا المصرية بينها المسرح المكشوف والمسرح الصغير ويستمر لمدة 3 أيام.
وتشمل الفعاليات ندوات ثقافية ومعرضا للفنون التراثية النوبية والكتب التي تتناول الحضارة والثقافة والبيئة والطبيعة النوبية بالإضافة إلى عدة فرق فنية تعرض التراث النوبي حيث يبدأ المهرجان بافتتاح معرض للفن التشكيلي والمنتجات النوبية والمشغولات اليدوية التي تعبر عن البيئة النوبية.
ويعرض المهرجان في يومه الأول فيلم وثائقي تم تصويره عام 1936 يتناول حياة النوبيين وعاداتهم وتقاليدهم كما يصور جمال الطبيعة في النوبة وبعدها تقدم فرقة أبناء الكنوز السكندرية تنويعات غنائية وموسيقية من التراث النوبي يليها مجموعة من التابلوهات الفنية والأغاني السودانية لفرقة الفنانة النوبية ستونة وعرض لفرقة نوبالينا يقدم مجموعة استعراضات من التاريخ النوبي.
ويتضمن برنامج اليوم الثانى عروضا لفرق "نوبانا" و"ينجي" النوبية و"براعم أطفال أبو سنبل" وفرق "فولكلور عرب العقيلات" و"أبناء حلفا" بينما خصص اليوم الثالث والأخير لفرق براعم أطفال النوبة والكنوز النوبية وفلكلور عرب العقيلات.
كما تضم فعاليات المهرجان ندوتين يتحدث فيهما أدباء ومثقفين وأساتذة في الجامعات المصرية حول تاريخ النوبة وحضارتها وانتشار الاسلام فيها وعادات وتقاليد أهلها.
ويكرم المهرجان في حفل الختام عدة شخصيات من الرموز النوبية في مختلف المجالات وفقرة غنائية للمطربين النوبيين خضر العطار وحسن محمود وأوبريت فني بعنوان "أمل العودة" يدور حول حلم العودة إلى النوبة القديمة وفقرة غنائية للمطرب النوبي كرم مراد وفي الختام فرقة توشكى للفنون الشعبية.
وتشهد مصر حاليا مهرجانا سينمائيا متخصصا للأفلام الافريقية في مدينة الأقصر في أقصى جنوب مصر يختتم فعالياته مساء غد الثلاثاء بمشاركة أفلام من 34 دولة أفريقية.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة