الاثنين، 27 فبراير 2012

"الفنان" يتغلب على "هوجو" سكورسيزي وميريل ستريب تنال الأوسكار الثالثة عن "المرأة الحديدية"




سلامة عبد الحميد:
في الحفل السنوي الذي ينتظره عشاق السينما حول العالم.... فاز فيلم "ذي أرتيست" أو "الفنان" بجائزة أوسكار أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية (الأوسكار) الذي اختتم في مدينة لوس انجليس الأمريكية قبل ساعتين تقريبا.


وحاز الفيلم إلى جانب جائزة أفضل فيلم أربعة جوائز أخرى أبرزها جائزة أفضل مخرج لمخرجه ميشيل هازان فيشوس وأفضل ممثل لبطله الممثل الفرنسي جان دوجاردان وهو أول ممثل فرنسي يفوز بجائزة الأوسكار.
والفيلم مصور بالأبيض والأسود ويحكي قصة بطل أفلام صامتة يقاوم ظهور الصوت في السينما، وقد رشح لـ10 جوائز أوسكار كما حاز مؤخرا معظم جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية.






وفازت النجمة الكبيرة ميريل ستريب بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم (المرأة الحديدية) الذي جسدت فيه ببراعة شخصية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر وهي الجائزة الثالثة لها ضمن 17 ترشيحا للأوسكار في مسيرتها الفنية، وفاز الفيلم نفسه بجائزة أفضل ماكياج.


وفاز الممثل الكندي كريستوفر بلامر بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (مبتدئون) ليكون أكبر ممثل يحصل على جائزة في تاريخ المسابقة حيث تجاوز الثانية والثمانين من عمره.


وفازت الممثلة السمراء أوكتافيا سبنسر بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "ذا هيلب" (المساعدة) والذي رشح لأربع جوائز أوسكار وتدور أحداثه فى ستينيات القرن الماضي بالجنوب الأمريكي حيث تقرر صحفية شابة بيضاء البشرة الكتابة عن التصرفات العنصرية اليومية التي تعانى منها النساء ذوات البشرة الداكنة اللاتي يعملن كخادمات فى منازل الأسر الأمريكية الغنية.
ومنحت جائزة أوسكار أفضل سيناريو للمخرج الكبير وودي ألان عن فيلمه (ميد نايت إن باريس) أو (منتصف الليل في باريس) الذي تشارك في بطولته السيدة الفرنسية الأولى كارلا بروني ساركوزي.


وحاز فيلم (هوجو) للمخرج الكبير مارتن سكورسيزي على خمسة جوائز أوسكار بينها أفضل مؤثرات بصرية بينما كان الفيلم مرشحا للجائزة الكبرى وجائزة أفضل مخرج وغيرها.



وفاز الفيلم الإيراني "انفصال" للمخرج أصغر فرهدي بجائزة مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون الفيلم الإيراني الأول الذي يفوز بالجائزة والثاني الذي يتم ترشيحه لها.


ويصور الفيلم اغتراب زوجين ينتميان إلى الطبقة الوسطى حيث يصارعان مع الأعباء العائلية والأحلام المختلفة والبيروقراطية بالإضافة إلى الأوهام المحيطة بهما. وأهدى فرهدي الجائزة إلى شعب ايران. وكان "انفصال" فاز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الأخير.
وقدم الحفل الممثل بيلي كريستال لتكون بذلك المرة التاسعة التي يقوم فيها بتقديم الحفل.
وقد قدم الجوائز عدد من نجوم السينما في هوليوود من أبرزهم جوينيث بالترو وكولن فيرث وناتالي بورتمان ومايكل دوجلاس وأنجلينا جولي.


ولم يحالف الحظ عددا من النجوم كجورج كلوني الذي كان مرشحا للفوز بجائزة أفضل ممثل، وبراد بيت الذي كان مرشحا لنيل نفس الجائزة، إضافة إلى المخرج مارتن سكورسيزي الذي رشح لجائزة أفضل مخرج عن فيلم "هوجو".


صور من الحفل:



























يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة