الجمعة، 22 أبريل 2011

أفلام سياسية ممنوعة من العرض في الدورة الـ37 لمهرجان جمعية الفيلم المصرية احتفالا بنجاح الثورة


من: سلامة عبد الحميد=
القاهرة 22 نيسان/ أبريل (د ب أ)- أعلنت جمعية الفيلم المصرية عن تخصيص الدورة الجديدة من مهرجانها السينمائي للإحتفال بنجاح ثورة 25 يناير في إحتفالية بديلة عن المهرجان السنوى تضم أفلاما متنوعة بعضها يعرض لأول مرة رغم مرور سنوات طوال على انتاجها.

وقالت الجمعية في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الدورة التي تحمل الرقم 37 تقرر أن تتحول إلى احتفالية سينمائية تعرض أفلاما روائية طويلة وأفلام تسجيلية وقصيرة وتعقد في الفترة من 30 نيسان/ أبريل الجاري إلى 7 حزيران/ مايو القادم بمركز الإبداع الفني في ساحة دار الأوبرا المصرية.
وبدأت "جمعية الفيلم" نشاطها عام 1960 ولازالت حتى الأن تزاول نشاطها أسبوعيا مساء كل يوم سبت بعرض الأفلام وعقد الندوات وتقيم مهرجانها السنوي للسينما المصرية منذ عام 1975 وحتى الآن.
ويضم برنامج الإحتفالية العرض العلني الأول للفيلم الروائي الطويل "حــائط البطـــولات" للمخرج محـمد راضي من انتاج 1998 وبطولة نور الشريف ومحمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير ورغدة والذي ظل ممنوعا من العرض منذ انتاجه حتى الأن لأنه ينفي عن الرئيس السابق حسني مبارك كونه البطل الوحيد لحرب تحرير سيناء عام 1973 كما ظلت ألته الإعلامية تشيع لسنوات فيما عرف إعلاميا بكونه "بطل الضربة الجوية".

كما يعرض في الإحتفالية الفيلم الروائي الطويل "زائـر الفجر" إخـــراج ممدوح شكري وتأليف رفيق الصبان وانتاج 1972 وبطولة ماجدة الخطيب وعزت العلايلي وشكري سرحان ويوسف شعبان وهو الفيلم الذي منع بعد أسبوع من عرضه بالسينما المصرية بأمر من الرئيس الراحل أنور السادات وظل ممنوعا بعدها لأنه يكشف تفاصيلا عما عرف وقتها بـ"مراكز القوى" وهم عدد من الشخصيات السياسية البارزة المتهمة بالفساد.
ومن بين الأفلام المعروضة في احتفالية جمعية الفيلم بثورة 25 يناير فيلم "الجـوع" إخـراج علي بدرخان انتاج 1986 وبطولة سعاد حسني ومحمود عبد العزيز ويسرا وتدور أحداثه في عصر "الفتوات" وبالتحديد عام 1887 واختار المخرج تلك الفترة لطرح قضية صناعة الأبطال حيث يحكي الفيلم عن الظروف التي تؤدي إلى سقوط هؤلاء الأبطال.

كما يعرض فيلم "البرئ" للمخرج الراحل عاطف الطيب انتاج 1986 وبطولة الراحل أحمد زكي وممدوح عبد العليم ومحمود عبد العزيز وجميل راتب وصلاح قابيل وحسن حسني وتدور أحداثه حول فلاح بسيط يقضي فترة التجنيد في حراسة المعتقلات حيث يتم اقناعه أن المعتقلين هم أعداء الوطن ليشارك في تعذيبهم بمنتهى القسوة حتى يظهر بينهم ابن قريته المتعلم لتتحول كل قناعاته ويكتشف أن ما يجري بالكامل خطأ.
ويعرض المهرجان الذي يرأسه مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع فيـــــــلم "678" إخراج محمد ديـاب وانتاج 2010 وبطولة نيللي كريم وبشرى وباسم سمرة وأحمد الفيشاوي وماجد الكدواني ويدور حول التحرش الجنسي في مصر.
كما يعرض أيضا أخر أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين "هي فوضى" الذي قام ببطولته خالد صالح ومنة شلبي ويوسف الشريف وهالة صدقي وتدور أحداثه حول فساد رجال الشرطة الذي تصل بالمجتمع حد الإنفجار.
وينظم المهرجان يوم الجمعة 6 أيار/ مايو نـدوة بعنوان "كيـف تتفاعل السيـنما المصرية مع ثورة 25 يناير؟" بحضور نخبة من الفنانين والنقاد يتبعها عرض فيلم "ميــــكروفون" إخراج أحمد عبد الله وانتاج 2010 وبطولة خالد أبو النجا ومنة شلبي ويسرا اللوزي وأحمد مجدي وعدد من الفرق المستقلة.
ويختتم المهرجان الإحتفالي فعالياته يوم السـبت 7 أيار/ مايو بحـفل لتكـريم سينـمائــيو الثـورة بحضــور وزيـر الثـقافة الدكتور عماد أبو غازي وعرض فيلم "كـف القمـر" للمخـرج خالـد يوسـف وبطولة غادة عبد الرازق وخالد صالح وجومانا مراد وصبري فواز.



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق