السبت، 16 أبريل 2011

زاهي حواس وزير الأثار استغل مقتنيات توت غنخ أمون في المتحف المصري للدعاية لخط ملابس يحمل اسمه وناشطون يقررون مقاضاته


كتب: سلامة عبد الحميد
 بدأ ناشطون وإعلاميون مصريون حملة جمع توقيعات للبدء في إجراءات مقاضاة الدكتور زاهي حواس وزير شئون الأثار المصري في حكومة تيسير الأعمال الحالية بتهمة الإساءة إلى الأثار المصرية وتعريضها للخطر.
لوجو ماركة ملابس زاهي حواس
وطرح الناشط والمدون هيثم يحيى عبر مواقع التواصل الإجتماعي نموذجا للتوقيع لمن يرغب في التضامن معه ومع عدد من المدونين استعدادا لتقديم بلاغ للنائب العام المصري ضد حواس الذي سمح باستغلال الأثار المصرية في إعلان تجاري لعلامة ملابس للرجال تحمل اسمه شخصيا تنتجها شركة "أرت زولو" العالمية.
وبلغ عدد الموقعين على عريضة الدعوى في الساعات الأولى لطرحها بالعشرات بينما قال يحيى إنه يقوم حاليا باستشارة عدد من المحامين لمعرفة التكييف القانوني للقضية التي كشف عنها الموقع الرسمي للشركة المصنعة للملابس وعدد من المدونات الخاصة بمن شاركوا في الحملة الدعائية للملابس التي تم تصويرها في مصر وفي خلفيتها عدد من القطع الأثرية المعروفة بالمخالفة للقوانين المصرية.
وشغل حواس لسنوات منصب أمين المجلس الأعلى للأثار في مصر ويعد أحد أشهر الأثريين في العالم قبل ان يتم تعيينه وزيرا لشئون الاثار في حكومة أحمد شفيق ثم تجديد تعيينه في حكومة عصام شرف رغم معارضات واسعة لتعيينه من جانب كبار الأثريين المصريين.
وتظهر عدد من الصور التي ظهرت في الحملة الدعائية للملابس التي تحمل اسم زاهي حواس والمقرر أن يبدأ طرحها في الأسواق العالمية في الربيع القادم قطع أثرية شهيرة بينها كرسي الملك توت عنخ أمون والتابوت الملكي للفرعون الذهبي وغيرها من الجداريات الشهيرة كخلفيات يستخدمها العارضون للتصوير بينما يمنع القانون لمس أو تصوير القطع الأثرية أو استخدامها في حملات تجارية أو اعلانية. 
وعرض المصور جيمس ويبر الذي قام بتصوير الإعلان في مدونته الشخصية يوم 23 نوفمبر الماضي عددا من الصور الفوتغرافية التي تظهر استخدام الأثار كخلفيات معبرا عن انبهاره الشديد بالسماح لهم بالتصوير داخل المتحف المصري.
وكتب ويبر: "سمح لنا بالتصوير في المتحف المصري غير المسموح بالتصوير فيه لأغراض تجارية في الفترة من العاشرة مساء حتى السابعة صباحا بعد إقفاله أمام الزائرين بموافقة شخصية من زاهي حواس بعدما قمنا بنقل كل المعدات في وقت سابق من اليوم قبل موعد اغلاق المصعد الرئيسي للمتحف الذي يتم وقف تشغيله في الرابعة مساء".
21Kindle Wireless Reading Device, Wi-Fi, Graphite, 6" Display with New E Ink Pearl TechnologyHarry Potter and the Deathly Hallows, Part 1The Lincoln Lawyer: A Novel
الصور من المدونة الشخصية للمصور جيمس ويبر والموقع الرسمي لشركة أرت زولو







مدونة جيمس ويبر

موقع أرت زولو





يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق