الجمعة، 22 أبريل، 2011

مصريون يؤكدون وقف منحهم تأشيرات السفر والإقامة في الإمارات والسفارة تنفي وتطالبهم بالإنتظار


من: سلامة عبد الحميد
أكد عدد كبير من المواطنين المصريين المقيمين في دولة الإمارات العربية أن قرارا صدر بتعطيل منح تأشيرات الإقامة والزيارة أو تجديد التأشيرات المنتهية بينما أكدت السفارة المصرية في أبوظبي أنها تتابع الأمر لمعرفة سبب زيادة معدل رفض التأشيرات.

وقال عدد من المصريين في الإمارات في القاهرة في اتصالات هاتفية ورسائل إلكترونية إنهم حصلوا على رفض لطلبات الحصول على تأشيرات بينما قال أخرون إنهم اتصلو بإدارة الإقامة والجوازات على الرقم المجاني المعلن وكان الرد أن إصدار الإقامات متوقف حاليا للمصريين.
وقالت تامر منصور السفير المصري في أبوظبي "إن السفارة تتابع الموقف عن كثب وتدخلت لدى الجانب الإماراتي وحين ورود رد رسمي سيتم إعلانه" حسب قوله.
وأوضح محمد الهواري مستشار السفارة أن: "الوضع بمنتهى الشفافية والوضوح أنه لا يوجد وقف لمنح التأشيرات أو الإقامات حيث يحصل الكثير من المصريين على التأشيرات والإقامات يوميا ولكن في المقابل هناك حالات من الرفض أكثر من معدلها الطبيعي وتسعى السفارة بالتعاون مع الخارجية في كلا البلدين معرفة مسببات ذلك" على حد قوله.
وأضاف الهواري أنه "ليس صحيحا على الإطلاق وجود ضغوط فيما يتعلق بالمحاكمات الجارية الأن لمسئولين مصريين بينهم الرئيس السابق بل العكس تماما حيث تحترم الإمارات خصوصيات مصر وتسعى إلى تعزيز العلاقات أكثر مما كانت عليه ولا توجد أي صلة بين زيارة رئيس الوزراء عصام شرف المقررة للإمارات قريبا العاجل وهذا الأمر ولكن الزيارة ترتبط بالأساس بتدعيم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين".
وطلبت السفارة المصرية من جميع الأشخاص الذين حصلوا على رفض بالحضور للسفارة خلال الأسبوع الجاري اعتبارا من بعد غد الاثنين واحضار أي مستند مؤشر عليه بالرفض.
من جانبها وفي المقابل لم يصدر عن الحكومة الإماراتية قرارا رسميا فيما الأمر حتى الأن بينما نفت مصادر مستقلة صدور قرار مماثل.
وكان مقررا أن يزرو الدكتور عصام شرف الإمارات اليوم السبت لكن تم تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق كما أنه التقى في وقت سابق نهاية الأسبوع الماضي بعدد من المستثمرين الإماراتيين في القاهرة لبحث خطط الإستثمار في المستقبل القريب وتذليل العقبات القائمة.
ويتردد طيلة الأسابيع الماضية أن ما يحدث مع المصريين من تعثر استخراج التأشيرات ونقل الإقامات يمثل ضغطا من الحكومة الإماراتية للإعتراض على محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وفقا لتقارير نشرتها صحف خليجية مؤخرا كما أشيع أن زيارة رئيس الوزراء المصري لبحث هذا الموضوع في الأساس.



يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

حدث خطأ في هذه الأداة