الاثنين، 11 أبريل، 2011

خطاب مبارك على "العربية" يزيد غضب المصريين من تأخر القبض عليه ومحاكمته


من: سلامة عبد الحميد
شهدت مواقع التواصل الإجتماعي حالة من التعليقات السريعة على الخطاب المسجل للرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي أذاعته قناة العربية السعودية عصر الأحد كانت في معظمها رافضة للخطاب وعبر بعضها عن صدمة حقيقية مما ورد فيه.
وكتب الدكتور محمد البرادعي مرشح الرئاسة المصري على موقع الرسائل القصيرة "تويتر" عقب بث الخطاب: "محاولات مستمرة مقيتة منذ أول يوم للالتفاف حول ثورة الشعب. المصداقية اليوم على المحك".
وكتب الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد ومرشح الرئاسة على "فيس بوك" تعقيبا على حديث مبارك: "من صوته يدل على أنه في كامل صحته وتركيزه وهو ما يتنافى مع التقارير التي وصلت عن تدهور حالته وبالتالي فالتحقيق معه مسألة لابد أن تتم" في إشارة إلى تقارير حول تدهور صحة مبارك مما يمنعه من المثول للتحقيق.
وعبرت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس عن ضيقها من الخطاب قائلة على صفحتها على "فيس بوك": "أين مجدي راسخ الآن يا سيادة الرئيس السابق" مشيرة إلى صهر مبارك المتهم بالتربح والفساد حاليا. "وكيف تحصل عمرو طنطاوي وعلاء مبارك على مساهمة في بالم هيلز؟ أسئلة بسيطة فقط تعقيبا علي كلمتك. للأسف شيلنا المرارة وما عادش عندنا حاجة تتفقع".
وعلق الكاتب الصحفي وائل عبد الفتاح على "تويتر" عن صدمته قائلا "كيف يظهر شخص تحت الإقامة الجبرية ليدلي بكلمة أو حديث لوسائل الإعلام؟" وهو سؤال كرره الكثيرون عبر مواقع التواصل موجها إلى الجلس العسكري الحاكم في مصر حاليا الذي أكد مرارا أن مبارك تحت الإقامة الجبرية في منتجع شرم الشيخ.
بينما كتب الممثل عمرو واكد تعقيبا على ظهور مبارك الأن: "حلو أوي الكلام دة بعد شهرين من التهريب والغسيل. ليه ما طلعش يوم 12 فبراير يخاطب الأطفال" في إشارة إلى أن الشعب المصري لم تعد تنطلي عليه تلك الخطابات مضيفا "عمركم شوفتوا واحد ثورة قامت ضده وهو برضه اللي هيحاكم؟" في إشارة إلى تهديد مبارك في الخطاب بمقاضاة من أساءوا إليه".
وكتب الممثل المصري الشاب أسر ياسين على "تويتر": "الراجل ده عظيم في غباؤه ازاااي كان بيحكمنا؟ ازاااي حارب في 73؟ هي كانت حرب علي الأتاري عامة شكرا للطلعة علشان نطمن إنك عايش وفيك الرمق تتمرمط" مضيفا "طب المجلس هايرد ولا ايه؟ ده فيه وفد سافر يجيب فلوسه وفلوس باقي شلته من هناك هما راحوا يعملوا شوپينج؟" مشيرا إلى موقف المجلس العسكري.
أما الناشط المصري وائل غنيم فكتب على "تويتر": "عاش مبارك موحد المصريين" تعليقا على حالة السخط التي انتابت المصريين في أعقاب الخطاب مضيفا "مبارك تألم من حملات الدعاية الظالمة عليه وعلى أسرته ولم يتألم من موت المصريين من المرض والجوع ورصاص شرطته. حاجة تكسف".
وكتب الأكاديمي الكويتي هاشم الطباطبائي: "حديث حسني مبارك لم يتغير أسلوبه ويهدد بمقاضاة من يشوه سمعته ويصر أنه وعائلته ماعندهم أصول خارج مصر الشعب المصري يقول: ودنا نصدقك بس مانقدر".
بينما عبرت الكاتبة المصرية سحر الجعارة عن دهشتها قائلة: " راندا أبو العزم مديرة مكتب قناة العربية فى القاهرة لا تعرف شيئا عن ملابسات اذاعة الكلمة. إزاى يعني؟" وهو سؤال تردد كثيرا منذ إعلان القناة عن بث الخطاب دون تفاصيل عن ملابسات تسجيله.
وكتب الإعلامي خالد المطرفي المدير الإقليمي لقناة العربية في السعودية تعليقا على خطاب مبارك: "الكلمة هجص بلغة المصريين. أنا اتحدث عن الخبطة المدوية سواء كانت الكلمة سيئة أو غير" معتبرا أن خطاب مبارك خبطة إعلامية للقناة السعودية.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية

حدث خطأ في هذه الأداة