الخميس، 7 أكتوبر، 2010

ايه في أمل.. فيروز حين تعلن: انو أنا ما في متلي.. الله كبير



الدستور - محمود الخطيب 
بالتزامن مع حفليها (اليوم وغدا) في قاعة البيال في العاصمة اللبنانية بيروت، تطلق المطربة الكبيرة فيروز اسطوانتها الجديدة (ايه في أمل) بعد ان اختارت ان تصدره من انتاجها الشخصي عبر شركتها "فيروز برودكشنز" بالتعاون مع وكلاء توزيع في مختلف انحاء العالم، بحيث بات بامكان عشاق "جارة القمر" ان يقتنوا جديدها الغنائي اعتبارا من صباح اليوم في مختلف انحاء العالم، ومن حالفهم الحظ باقتناء تذاكر حفليها، التي اعلن عن نفادهما قبل ايام، ان يستمتعوا بجديد فيروز مباشرة من فيروز .
الالبوم يتضمن اثني عشر عملا موسيقيا موزعا بين اغنيات جديدة ومقطوعات موسيقية، اضافة لاغنيات قديمة، تعيد فيروز تقديمها بتوزيع موسيقي جديد، هي على النحو التالي: ("قال قايل - كلمات والحان زياد الرحباني"، "قصة زغيري كتير - كلمات والحان زياد الرحباني"، "كل ما الحكي - كلمات والحان زياد الرحباني"، " كبيرة المزحة هاي - كلمات والحان زياد الرحباني"، "الله كبير - كلمات والحان زياد الرحباني"، "الارض لكم - كلمات جبران خليل جبران والحان زياد الرحباني"، "ما شاورت حالي - كلمات والحان زياد الرحباني"، "ديار بكر - موسيقى زياد الرحباني"، "البنت الشلبية - كلمات والحان من الرتاث الشعبي وتوزيع زياد الرحباني"، "ايه في امل - كلمات والحان زياد الرحباني"، "بكتب اساميهن - كلمات والحان الاخوين رحباني واعداد وتوزيع زياد الرحباني"، "تل الزعتر (live) -موسيقى زياد الرحباني").
وكان زياد الرحباني اكد في غير تصريح صحافي ان الالبوم الجديد للسيدة فيروز يتضمن ألحان البدايات لعائلته (الرحابنة) موزعة بطريقة خاصة وأن هذه الألحان ترجمات عن موسيقى عالمية لشوبان وغيره من الموسيقيين الراحلين، لكن الألحان تشعرك أنها ألحان عصرية جدا، "حسب تصريحه وقتذاك لوكالة الانباء الالمانية"، كما أنه سجل موسيقى اغنيات الالبوم والمقطوعات الموسيقية في هامبورغ.
كما صرحت ريما الرحباني مديرة "فيروز برودكشنز" انه قصد اطلاق الالبوم بالتزامن مع حفلي فيروز في العاصمة اللبنانية بيروت، لتأكيد القيمة الفنية العالية التي تقدمها جارة القمر في اعمالها، ولمنح الجمهور المُحب لفيروز فرصة الاستماع لجديدها مباشرة.
وقال فراس الافغاني في تصريح لـ"الدستور" ان "اكسترا ميوزك" تقوم منذ فترة بالترويج لالبوم جارة القمر فيروز الجديد "ايه في امل"، بما يتناسب والقيمة الفنية الكبيرة التي تمثلها للجمهور الذواق وحتى للناس العاديين، لافتا إلى ان اغنيات الالبوم تشعر المستمع بأنه يحلق في عالم مختلف من الموسيقى التي يقدمها نجلها الموسيقي العبقري زياد الرحباني في ثنايا الالبوم.
واضاف الافغاني: نحن كشركة موزعة للالبوم في الاردن، يهمنا ان يحصل الجمهور على نسخ اصلية، ليستطيعوا تذوق الموسيقى العالمية في العمل بأنقى صوت، بعيدا عن مافيات السي دي والكاسيت التي تنشط مع طرح اي البوم لاحد الفنانين الكبار.




ومن المعروف ان زياد الرحباني هو من تولى انجاز كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بالألبوم الذي تقرر طرحه بداية في عيد الفطر قبل الماضي، ثم تأجل مرات عدة لأسباب مختلفة بينها المفاضلة بين بضع شركات لتوزيعه بعدما تم رفض عروض عدة من شركات كثيرة.
الى ذلك يعد الحفلان اللذان تحيهما فيروز، بداية لاطلالتها التي توقفت عقب تفجر الخلاف بينها وبين ورثة منصور الرحباني شقيق زوجها الراحل، حيث تحول إلى صراع حول الحقوق المالية لأبناء منصور الرحباني والتعدي على القيمة الفنية للسيدة فيروز ونتج عنها تجمعات احتجاجية داعمة للأخيرة في عدد من العواصم العربية.
وتنفرد "الدستور" كما عودت قراءها بنشر كلمات بعض اغاني الالبوم الجديد، ومنها اغنية "قال قايل" ومنها: (قال قايل عن حبي وحبك/ مش حلو/ اتذكرلي بحياتك هالحب قدي إلو/ اذا كاين حلو وصفى مش حلو/ الك مني وعلييّ عيدو من أولو).. واغنية "الله كبير" ومنها: (بتذكر شو كنت تقلي/ مهما يصير/ انتظريني وظلك صلي/ الله كبير/ من يومها شو عاد صار/ عا مدى كذا نهار/ ما صار شي كتير/ كل للي صار وبعدو بيصير/ الله كبير).. واغنية "ايه في امل" ومنها: (رغم الزهر للي متلي الحقول/ وشو ما تحكي وتشرحلي وتقول/ حبيبي حبيبي/ تانرجع لا مش معقول/ عندي سنونو وفي عندي قرميد/ وبعرف شو يعني اذا انت بعيد/ بس حبيبي احساسي/ ما عاد يرجعلي من جديد/ في امل ايه في امل).
حدث خطأ في هذه الأداة