السبت، 11 ديسمبر، 2010

مصر تستعيد الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بفيلم "الشوق" بعد غياب 14 عاما



من: سلامة عبد الحميد 
القاهرة 10 كانون أول/ ديسمبر (د ب أ)- حاز فيلمان مصريان تدور أحداثهما في مدينة الأسكندرية الساحلية على الجائزتين الأهم في الدورة الـ34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حفل ختامه الذي أقيم مساء أمس الخميس في دار الأوبرا المصرية فيما اعتبر رد اعتبار للسينما الشبابية التي ينتمي إليها الفيلمين.


وحاز فيلم "الشوق" للمخرج خالد الحجر جائزة الهرم الذهبي أكبر جوائز المهرجان وسط احتفاء واسع بالفيلم الذي يعيد الجائزة إلى السينما المصرية بعد أن غابت سنوات طوال منذ حصل عليها فيلم "تفاحة" للمخرج رأفت الميهي عام 1969.
وتدور أحداث الفيلم الذي كتبه سيد رجب وأنتجه محمد ياسين حول يوميات عائلة مهمشة تعيش في حي عشوائي بمدينة الأسكندرية يؤدي الفقر بأفرادها إلى الإنحراف فتمتهن الأم التسول لتنفق على عائلتها بينما تتحول ابنتاها المراهقتان في غيابها إلى فتاتي ليل.
وحصلت بطلة الفيلم سوسن بدر على جائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الفرنسية ايزابيل أوبير عن فيلم "كوبا كابانا" إخراج مارك فيتوسي ومنحت جائزة أفضل تمثيل رجال مناصفة أيضا بين الإيطالي أليساندرو جاسمان والمصري عمرو واكد بطلا فيلم "الأب والغريب" للمخرج ريكي تونياتزي وحاز الفيلم نفسه جائزة أفضل سيناريو.
ورأس لجنة التحكيم الدولية المخرج المكسيكي أورتورو ربيشتين وضمت 11 عضوا بينهم من مصر المخرج علي بدرخان وكاتب السيناريو محمد حفظي والمخرج المغربي محمد مفتاح والممثل الهندي عرفان خان والممثل الكندي ريمي جيرارد والممثلة التركية ميلتم كومبول.
 وحاز الفيلم الأيرلندي "وكأنني لم أكن هناك" للمخرج خوانيتا ويلسون جائزة الهرم الفضي ومنح الفيلم الفلبيني "أمير" للمخرج سينو رونو جائزة أفضل إبداع فني في الموسيقى والتصوير وحاز المخرج البولندي أندريه كوتكوفسكي جائزة أفضل عمل أول عن فيلمه "ولد من البحر" بينما منحت جائزة أفضل مخرج للإيطالي سفيتوسلاف أوفتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي" الذي حاز أيضا جائزة الإتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي".
وحاز الفيلم المصري "ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام العربية وقيمتها 100 ألف جنيه "18 ألف دولار تقريبا" ويتناول الفيلم المصاعب التي تواجه مجموعة من الفرق الموسيقية الشبابية لتقديم أعمالهم وإقامة حفلات خاصة بهم في مدينة الأسكندرية.
ومنحت جائزة أفضل سيناريو فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه مناصفة بين الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" للمخرج جورج هاشم والفيلم العراقي "ابن بابل" للمخرج محمد الدراجي في حين منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المغربي "الجامع" للمخرج داوود أولاد السيد والممثلة التونسية هند الفاهم عن دورها في فيلم "أخر ديسمبر" للمخرج معز كمون.
ورأس المنتج المصري محمد العدل لجنة تحكيم المسابقة العربية وضمت في عضويتها الممثل المصري فتحي عبد الوهاب والممثل السوري بسام كوسا والمخرجة السعودية هيفاء المنصور والمخرج التونسي إبراهيم لطيف.
وفي مسابقة أفلام الديجيتال منحت الجائزة الذهبية وقيمتها 10 ألف دولار للفيلم الهولندي "جوي" اخراج مايك دي يونج بينما منحت الجائزة الفضية وقيمتها 6 ألاف دولار للفيلم الأوغندي "ايماني" اخراج كارولين كامبا.
ورأس المخرج الكاميروني باسيك باكوبهيو لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال وضمت 7 أعضاء بينهم الممثلة المصرية نيللي كريم وجورج باباليوس مدير مركز الفيلم اليوناني والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار.
 وشهد المهرجان عرض 147 فيلما في نحو 10 أقسام منها 16 فيلما في المسابقة الدولية للأفلام الروائية و17 في مسابقة الأفلام الروائية الديجيتال و10 في مسابقة الأفلام العربية الروائية بينما عرض الباقي في فعاليات التكريمات ومهرجان المهرجانات وبانوراما السينما الأفريقية والتركية وغيرها.
 ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الفيلم الوحيد في منطقة الشرق الأوسط المدرج في قائمة الإتحاد الدولي للمهرجانات وكانت الدورة الأخيرة التي اختتمت أمس الخميس مهداة إلى الممثلين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما وشهد حفل افتتاحها تكريم العديد من السينمائيين.




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة