الأحد، 5 ديسمبر 2010

عرض سري لفيلم "الشوق" أمس الخميس ومرض روبي يمنعها من حضور عرض الأحد


كتب: سلامة عبد الحميد
عبر عدد كبير من الصحفيين والنقاد المعتمدين في مهرجان القاهرة السينمائي عن غضبهم الشديد تجاه إدارة المهرجان بسبب قيامها بإقامة عرض خاص للفيلم المصري "الشوق" الذي يعد الممثل الوحيد للسينما المصرية والعربية في المسابقة للمهرجان دون دعوتهم.
وأقام المهرجان عرضا خاصا للفيلم صباح أمس الخميس واعتبره كثيرون "عرضا سريا" حيث حضره فقط 12 شخصا معظمهم من صناع الفيلم وسط دهشة مخرجه خالد الحجر الذي فؤجئ بعدم حضور أي من الصحفيين والنقاد.

ويعرض الفيلم مساء الأحد القادم في سينما فاميلي المعادي وتقام عقب عرضه ندوة لمناقشة صناعه مع ضيوف المهرجان الذي يتنافس الفيلم على جوائز مسابقتيه الدولية والعربية.
وقال خالد الحجر لـ"مصراوي" إنه اتفق مع الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان على توجيه الدعوة لمجموعة مختارة من الصحفيين والنقاد وأن الأخير أبلغه بقيام المهرجان باعلان عرض الفيلم من خلال المركز الصحفي.
وأشار إلى أنه فوجئ قبل عرض الفيلم في القاعة المخصصة التي تضم 90 مقعدا بحضور 7 أشخاص فقط إضافة إلى عدد من المشاركين في الفيلم بحيث لم يتجاوز عدد الحاضرين 12 شخصا حتى أن أعضاء لجنتي التحكيم الدولية والعربية لم يحضر منهم أحد.
وأضاف المخرج أنه أكثر انزعاجا من خلو العرض من الصحفيين والنقاد الذين انهالت عليه اتصالاتهم منذ عصر الخميس لسؤاله عن سر العرض الغامض الذي تم تداول خبر اقامته بشكل ضيق قبل أن ينتشر بشكل واسع بحلول ليلة الجمعة.
واوضح أن سبب طلبه عرض الفيلم قبل عرضه الرسمي المقرر الأحد كان بغرض التأكد من النسخة قبل عرضها على جمهور واسع خاصة أنها المرة الأولى التي يعرض فيها الفيلم فعليا منذ انتهاء تجهيزه للمشاركة في المهرجان قبل فترة قصيرة من انعقاده.
وكشف خالد الحجر لـ"مصراوي" عن غياب بطلة الفيلم روبي عن العرض الخاص القادم للفيلم بسبب وعكة صحية تعاني منها حاليا مشيرا إلى أن باقي الأبطال وبينهم سوسن بدر وأحمد عزمي ومحمد رمضان سيحضرون.
وقال المخرج إن المهرجان لم يوجه الدعوة لمنتج الفيلم لحضور فعالياته رغم أنه الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الدولية، منوها إلى امكانية إقامة عرض ثالث للفيلم في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي لإتاحة الفرصة للمزيد من الأشخاص لمشاهدته بعيدا عن زحام العرض الخاص.  




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة