الأحد، 5 ديسمبر، 2010

عشرات النجوم في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي وفساتين النجمات تخطف الأضواء



كتب: سلامة عبد الحميد
شهد عدد كبير من النجوم وصناع السينما المصرية والعربية والعالمية مساء  أمس الثلاثاء افتتاح الدورة الـ34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيما يعد حسب معظم الحاضرين حفل دورة النجوم الكبار.
وافتتح وزير الثقافة المصري فاروق حسني الدورة الجديدة من المهرجان في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بمشاركة أفلام من 70 دولة وسط حشد كبير من النجوم أبرزهم المصري عمر الشريف والفرنسية جولييت بينوش والأمريكي ريتشارد جير.

وقال النجم عمر الشريف رئيس شرف المهرجان في حفل الإفتتاح إنه يعتبر الدورة الجديدة من المهرجان تاريخية لأنها تضم نجمة عالمية مهمة هي جولييت بينوش التي حصلت على الأوسكار الذي وصفه بانه جائزة صعبة جدا لم يستطع هو نفسه الحصول عليه رغم ترشيحه لها إضافة إلى وجود النجم الكبير ريتشارد جير وهو ممثل موهوب ومعشوق للنساء حول العالم.
وقال رئيس المهرجان عزت أبو عوف إنه فخور بوجوده على رأس المهرجان السينمائي الابرز في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط والذي يحمل اسم مدينة القاهرة كعاصمة للفن العربي وهوليوود الشرق صاحبة التاريخ الطويل من السينما والثقافة التي حتمت على العالم كله أن ينظر إليها بما يليق بها.
وقال النجم ريتشارد جير عقب تكريمه في المهرجان إنها الزيارة الثانية له إلى القاهرة التي عبر عن اعجابه بها لأن أهلها يحبون السينما ويتابعونها كونهم بالأساس أصحاب حضارة وتاريخ وكونهم يعرفون السينما منذ اختراعها قبل أكثر من 100 عام منوها إلى سعادته بتكريم المهرجان له لأنه تكريم يعني له الكثير على حد قوله.
بينما شكرت النجمة الفرنسية جولييت بينوش إدارة المهرجان على دعوتها وتكريمها قائلة باللغة العربية " مساء الخير وشكرا".
وعلى عكس سنوات سابقة حظي الحفل بحضور كبير من قبل نجوم وصناع السينما من كل الأجيال حيث ظهر محمود عبد العزيز ونادية الجندي ونبيلة عبيد وحسين فهمي ويسرا ومحمود ياسين وعزت العلايلي ولبلبة وصفاء أبو السعود ومصطفى فهمي ورانيا فريد شوقي ومن الشباب داليا البحيري ونيرمين الفقي وأيتن عامر والتونسية درة واللبنانية نيكول سابا والأردنية ميس حمدان والمطربتان اليمنية أروى واللبنانية مي حريري وأخرين.
وتبارت النجمات من كل الأجيال في اظهار مفاتنهن وارتداء أبرز خطوط الموضة في حين سيطر اللونان الأبيض والاسود على معظم الفساتين عدا نبيلة عبيد ونرمين الفقي اللتان ارتدتا الأحمر ومي حريري التي ارتدت "تركواز" في حين اعتبرت فساتين جومانا مراد ودنيا عبد العزيز وميس حمدان الأكثر اثارة واعتبر فستان التونسية درة الأسوأ على الإطلاق.
وكرم المهرجان نجوما أخرين بينهم ليلى علوي وصفية العمري بينما شارك في لجان تحكيمه المختلفة نجوما بينهم المصريان نيللي كريم وفتحي عبد الوهاب والسوري بسام كوسا والمغربي محمد مفتاح.
وعرض الفيلم الإنجليزي "عام أخر" عقب انتهاء حفل الافتتاح الذي شهد عرضا راقصا مبهرا أخرجه وليد عوني وتناول رقصات فرعونية معبرة عن شعار المهرجان الذي اختير له وجه الملكة الفرعونية الجميلة "نفرتيتي".




يسمح بنقل أو استخدام المواد المنشورة بشرط ذكر المصدر أي نوع من التعدي يعرض صاحبه للمسائلة القانونية
حدث خطأ في هذه الأداة